ثقافة و فن

أميركا تبريء جاي زي من سرقة لحن بليغ حمدي

أميركا تبريء جاي زي من سرقة لحن بليغ حمدي “خسارة خسارة”
baligh
فرانس 24 – زحمة..

 

حكمت قاضية  في لوس أنجلس الأربعاء ببراءة مغني الراب الأمريكي جاي زي والمنتج تيمبالاند من الاتهام الموجه إليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي، بسرقة مقطع موسيقي من أغنية  ” خسارة خسارة” التي أداها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في فيلم من خمسينات القرن الماضي واستخدامه في أغنية “بيغ بيمبين”.

حيث أسقطت القاضية الفدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب أسامة فهمي، قريب الموسيقي المصري الراحل، بعد أسبوع من الاستماع للشهادات.

ولم يخف تيمبالاند المنتج الأمريكي لأغنية “بيغ بيمبين” أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى قد شاعت حقوقها وباتت ملكا عاما.

مئة ألف دولار لتطويق الجدل

حاولت الأوساط المقربة من المغني الأمريكي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مئة ألف دولار سنة 2001 لشركة “إي أم آي أرابيا” للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.

ِغير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.

وعلق أندرو بارت محامي جاي زي الأربعاء على القرار الصادر عن القضاء الأمريكي قائلا إن “موكلي راض وممتن للقرار”. في المقابل أبدى كيث ويسلي أحد محامي أسامة فهمي “معارضته الشديدة للقرار الصادر عن القاضية”، مؤكدا عزمه استئناف الحكم

 

اقرأ أيضا: خسارة خسارة .. هل سرق الأمريكان لحن أغنية عبد الحليم

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق