ثقافة و فنمجتمعمنوعات

أمور غبية يرتكبها الأذكياء

11 تصرفا  غبياً يرتكبه الأذكياء

Businessinsider- ريتشارد فيلونى

ترجمة دعاء جمال

أحياناً يقوم أذكى الأشخاص بأغبى الأشياء.

أجابت مجموعة من  مستخدمى موقع “كورا” على  سؤال “ما هى  الأشياء الغبية التى يفعلها الأشخاص الأذكياء؟”، بناءًاعلى خبراتهم المعيشية. وألقت الإجابات الضوء على بعض التصرفات التي يضر بها الأذكياء أنفسهم:

1. يقضون الكثير من الوقت فى التفكير بدلا من  الفعل

يقول كريس يه، يؤدي دور رجل الاعمال فى مسلسل سيليكون فالى” لأن التفكير أمر سهل للغاية للأشخاص الأذكياء، يصبح الفعل صعبا نسبياً. البحث والتخطيط  شيءعظيم  لكن بشرط الاعتدال، فقد يتسبب التخطيط الزائد  فى خطر الإيهام بأنك حققت تقدما. فالأشخاص الأذكياء محبي المثالية يمكن أن يعلقوا فى هذا النوع من “شبه التسويف الإنتاجى”،  وعادةً  ما يتوقفوا عند الأخطاء الدقيقة بدلاً من إنهاء المشاريع.

2. تابعون

يقول لى سيميل، رجل الاعمال بنيويورك: ” يبدو الكثير من الأشخاص الأذكياء عادةً كتابعين، على الأرجح بسبب إمضائهم الكثير من الوقت أثناء نشأتهم فى إرضاء الأخرين بالإنجازات الأكاديمية و المنهجية، فلا يكتشفوا ابداً ما يحبون حقاً أن يعملوا عليه ولا  يجربون شيئاً متفرداً.”

3. يصبحون ” متجنبين للمخاطر”

يقول المبرمج بانكايج كومر :” الأشخاص البالغى الذكاء  ينتهى بهم الأمر فى صحبة  من يملكون نفس الذكاء والدافع. لكن هذا هذا قد يفتح لهم نافذة  الخوف من الإحراج، نتيجة  “لعدم الانفتاح أو تجربة شيئ جديد ليسوا جيدين فيه بطبيعتهم، لأنهم يخشون فقدان وصف ” الذكاء” أمام مجموعة  أقرانهم”

4. يتوقفون عن المحاولة

يقول سيميل أن الاشخاص ممن ساعدهم ذكائهم على الوصول إلى درجة من النجاح يمكنهم عادةً أن يصبحوا كسالى. ” يفشل هؤلاء الأشخاص الأذكياء فى تطوير المزيد من مهاراتهم الطبيعية وبالنهاية يتراجعون  إلى ما خلف من هم أقل موهبة بالأساس،  أولئك الذين لم يستثمروا في ذكائهم ولكن قضوا وقتاً أطول فى التدريب.”

5. يقلللون  من تقدير المهارات الاجتماعية

يقول سيميل أن الأشخاص الأذكياء لا يدركون أن الذكاء عنصر واحد فقط لتحقيق النجاح وأن العلاقات الشخصية هامة جدا  فى العالم المهنى. ” لا يحاولون ابداً تحسين مهاراتهم الاجتماعية، تعلّم التواصل، وعادةً قد  يشوهون سمعة الأشخاص الممتازين فى المجال الاجتماعي.”

6. انغلاق التفكير

تقول الاستشارية دانيتا كراوس أنها وجدت أن  الأشخاص الأذكى يصبحون معتادين للغاية على ذكائهم  بحيث يفشلون فى إدراك أنهم قابلون لارتكاب الأخطاء كأى شخص آخر.

ووجدت أبحاث كيث ستانوفيتش، بروفيسورة بجامعة تورونتو، أن ذوى الذكاء العالى أكثر قابلية لأن يصبحوا  منغلقى التفكير أكثر من الآخرين.

7. يضعون كونهم على حق فوق كل شىء آخر

يقول سيميل أن الكثير من الأشخاص الأذكياء يتمتعون بتركيبة خطيرة من الغرور والمنطق، ويتصرفون كما لو أن كونهم على صواب طوال الوقت أمر محبب (إنه العكس)، ويسوء الأمر  عندما أذا أصريت على مناقشة نقطة مغلوطة لديهم.

8. يساوون   التعليم بالذكاء

، تقول ليز بولين، عالمة الاجتماع إن الشهادات الأكاديمية المبهرة قد تجعل بعض الأشخاص يعتقدون بأن الجهة المانحة للشهادة تعكس مدى ذكائهم فى كل شيء وبالطبع فإن  الحصول على شهادة من جامعة راقية إنجاز عظيم، لكن هناك أمثلة لا تحصى لكون أولئك ممن لم يتخرجوا من تلك الجامعات  أكثر تأهيلا  للوظيفة لخبرتهم فى العالم الواقعى.

9. يقللون من شأن الأخرين

بالتأكيد، الثقة فى قدرة الشخص شرط اساسي ليصبح ناجحاً، لكن من اعتادوا أن يتم الثناء على ذكائهم أيسهل أن يتحولوا إلى  متعجرفين.

يقول المؤلف تيم روميرو :” لا أعلم كم من المرات رأيت أشخاصاً أذكياء يتخلون عن حصة الأسد فى المفاوضات، ومرة أو اثنين  يخدعون بضوح، لافتراضهم أن الذكاء جعلهم لا يُقهرون.”

10. يعلقون فى النظريات ويفشلون فى رؤية الحقيقة

يمكن للمشاكل أن تظهر عندما يركز الأشخاص الأذكياء فى المناصب القيادية على النظريات فقط وينسون أنهم يتعاملون مع أشخاص حقيقين.

يقول أوليفر ديميان، الكاتب :” قد يكون هذا لا بأس به إذا كانت تلك النظريات  فقط للمتعة،  لكن عندما إذا تعلقت بتوقيع رهن عقارى مثلا فإنها قد تصبح مشكلة كبرى.

11.  “مستقلّون” للغاية

يقنول أندريا مارتن، مستخدم بموقع “كورا” أن الأشخاص الأذكياء قد يفشلون  فى تشكيل  نظام الدعم  الاجتماعي الذي يحتاج إليه كل إنسان ” بدون نظام دعم، يمكن لأى شخص أن  ينزلق عند مواجهة للعقبات، أو يسقط ضحية للأفعال السيئة للآخرين،.

كيف تطور نظام دعم جيد؟ ” ببساطة، ضع نفسك فى صحبة أولئك الأكثر نضجاً، وخيراً وكفاءة ممن تعرفهم.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق