مجتمع

أمهات بلا إحساس بالذنب: 9 خطوات

كيف تصبحين أمًا جيدة؟

Image titled Be a Good Mother Step 8


WikiHow
ترجمة وإعداد: فاطمة لطفي

كأم. تعيشين وتتنفسين لأجل أن يكون أبنائك بخير. رؤيتهم ينجحون هو أهم شيء في العالم. والأهم أن تتذكري أن الحب الذي تستثمريه فيهم بالتأكيد يشكل فارقًا في حياتك و حياتهم. حتى إن لم تري نتائجه في البداية، لكنك كأي أم تعانين من مطاردة الإحساس بالذنب أو التقصير تجاه أبنائك، للتغلب على ذلك، تأكدي من الالتزام بتلك الخطوات التسع التالية، كي لا يطاردك أبدا الإحساس بالتقصير:

1- كوني داعمة. ولا تقللي أبدًا من هوايات واهتمامات أو أصدقاء أبنائك

بدلًا من ذلك،  ساعديهم في إتباع أحلامهم وامنحيهم الدعم الكافي والتشجيع والفرصة للقيام بذلك. تفهّمي أن هذه هي حياتهم واختياراتهم وأنه يمكن لأبنائك اتخاذ قراراتهم بشأن دراستهم واختياراتهم الحياتية. وأن لهم تفكيرهم المختلف عنك،  واستوعبي آرائهم.

Image titled Be a Good Mother Step 1


2- كوني صبورة

أن تكوني أمًا يشكل تحديًا كبيرًا في أحيان كثيرة. كوني هادئة وحاولي البقاء صبورة. جربي الاقتراب من مشكلاتهم. اشرحي الأسباب العملية للأشياء التي لا تريدنهم أن يفعلوها ومن ثم وضحي أسبابك على نحو هادئ وحكيم.

Image titled Be a Good Mother Step 2

3- كوني مهتمة باهتمامات أبناءك

إذا كان ابنك يحب الموسيقى اشتري له جيتار وشاهديه وهو يعزف عليه. اسأليه ما هو نوع الموسيقى الذي يفضله؟ ما هي أغنيته المفضلة. وإذا كانت ابنتك مهتمة بالموضة. اصطحبيها في جولة تسوق واسأليها عن أكثر الأشياء التي تحبها في الموضة. لا تخشي من طرح الأسئلة لكن لا تكوني ملحّة.

Image titled Be a Good Mother Step 3

4- لا تكوني بخيلة

بالتأكيد إن  إنفاق مبالغ مالية كبيرة ليس أفضل شيء تقوميين به. لكن لا تقولي “لا” تلقائيًا عندما يطلبون منك شيئًا. إذا رفضت دائمًا إعطائهم المال وتبعتِ ذلك بمحاضرة حول أهمية ادخاره ستصبحين في نظرهم أمّا  بخيلة. اشتري أشياء  لهم من وقت لآخر، وتأكدي أنهم يريدونها. ابدأي بالأشياء الصغيرة كالحلوى ثم بأشياء يحتاجونها مثل أجهزة إلكترونية وتأكدي أنك تختارين اللون والشكل لذي يحبونه.

Image titled Be a Good Mother Step 4

5- تأكدي أنك شخص “ودود”، ومتاح للتحدث معه

ابذلي قصارى جهدك دائمًا لتكوني متفهمة ومستمعة جيدة لأولادك. معرفة أنه يمكنهم دائمًا اللجوء لأمهم للحصول على نصيحة أو مساعدة أو فقط لاحتوائهم جسديًا أمر بالغ الأهمية. لا يجب أن يشعروا أنه ليس لديهم من يلجأوا إليه. كوني دائمًا موجودة للتحدث معهم عما يشعرون به بانتظام.

 Image titled Be a Good Mother Step 5

6- اعترفي بأخطائك ولا تخافي من الاعتذار

ربما كان ذلك صعبًا. لكن الاعتراف بالخطأ والاعتذار هو الفعل الأفضل دائمًا لنا جميعًا. علمي أبناءك أنه لا بأس من ارتكاب خطأ طالما أنك ستعتذر عنه. كوني هادئة وقيّمي الموقف وحددي الخطأ الذي ارتكبته ومن ثم اعتذري ووضحي لماذا قمتي به.

Image titled Be a Good Mother Step 6

7- احترمي حب ابنك للآخرين

لا تكوني غيورة من محبة ابنك لأبيه أو جده أو جدته، عمه أو خالته أو أخته أو أصدقائه.

Image titled Be a Good Mother Step 7

8- احبِي أبنائك أكثر من أي شيء آخر

لا شيء سيكون ذو معنى في حياتك من دون أن تحبي أبنائك. وافهمي أنه سواء أحببتهم  أم لا. سيحبونك دائمًا، سواء شعروا بحبك أو لا.

Image titled Be a Good Mother Step 8

9- تأكدي من أن ابنك يشعر أنه ممميز عندك

قبليهم واحتضنيهم. واسمحي لهم بالتواجد والجلوس بقربك وأظهري محبتك إليهم وشاركيهم الذكريات والأحلام وتوددي إليهم.

Image titled Be a Good Mother Step 9

مقالات ذات صلة

إغلاق