أخبار

“أمنستي”: عشرات القتلى في احتجاجات السودان رغم وعد البشير بالإصلاحات

احتجاجات السودان في يومها السادس

CNN /  BBC

أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، الإثنين، على مضي بلاده في إجراءات الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها توفير حياة كريمة للمواطنين، وذلك في الوقت الذي تشهد السودان مظاهرات في عدد من المناطق احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية في تقرير أن البشير “أشاد بالجهود التنسيقية بين القوات النظامية، مثمنًا جهود الجهاز في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين كالعهد به دائمًا إلى جانب إسناد الجهاز التنفيذي في ضمان انسياب السلع والخدمات، داعيًا المواطنين إلى عدم الالتفات لمروجي الشائعات والحذر من الاستجابة لمحاولات زرع الإحباط، ووعد بإجراءات حقيقية تعيد ثقة المواطنين في القطاع المصرفي”.

في الوقت ذاته قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إنها تلقت “تقارير موثوق بها” تفيد بأن قوات الأمن السودانية أطلقت النار على المحتجين وقتلت 37 شخصًا منهم في ملاحقتها للمتظاهرين، الذين يؤرقون البلاد.

ويأتي تعليق “أمنستي” وسط حالة من الترقب تسود السودان لبدء إضراب يبدأ اليوم الثلاثاء، ودعوات إلى استقالة الرئيس عمر البشير، وتشكيل حكومة انتقالية.

وقد هزت الاحتجاجات المعارضة للحكومة البلاد منذ الأربعاء الماضي بعد أن ضاعفت الحكومة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

وتقول السلطات السودانية إن ثمانية أشخاص فقط قتلوا في الاضطرابات، لكن زعيم المعارضة الرئيسية في السودان، صادق المهدي، قال السبت إن عدد القتلى بلغ 22 شخصًا.

وقالت “أمنستي” في بيان صدر في وقت متأخر الإثنين إن “تقارير ذات مصداقية تفيد بأن 37 محتجًا قتلوا في إطلاق قوات الأمن النار عليهم خلال خمسة أيام من المظاهرات المناوئة للحكومة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق