أمريكا تفقد بحارتها في “يوم بلا شمس”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 21 أغسطس 2017

علقت البحرية الأمريكية اليوم الإثنين عملياتها حول العالم بعد فقدان عشرة بحارة أمريكيين وإصابة خمسة آخرين، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سواحل سنغافورة. وكانت المدمرة يو إس إس جون ماكين تبحر عبر مضيق ملقا، وتستعد للتوقف في سنغافورة، حينما اصطدمت بناقلة نفط تحمل علم ليبيريا. وتجرى حاليًا عمليات البحث والإنقاذ. ويعد ذلك الحادث هو ثاني اصطدام خطير لسفينة حربية أمريكية، خلال شهرين.

وتأتي الحادثة في يوم يستعد فيها الأمريكيون لمعايشة كسوف شمسي كلّي نادر في ظاهرة فلكية لم تقع منذ 241 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية

تحمل المدمرة اسم السيناتور الأمريكي جون ماكين

كشف وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم الإثنين عن أن السلطات الأمنية في بلاده أحبطت عملية تفجير طائرة إماراتية متوجهة من أستراليا إلى أبوظبي بواسطة انتحاري لبناني ينتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال المشنوق، في مؤتمر صحفي اليوم، إن المتورطين هم أربعة أخوة وأحدهم انتقل إلى الرقة في سوريا بقيادة داعش، مشيرًا إلى أن شعبة المعلومات قامت بملاحقته. وأضاف أن لديهم “دافعا ثأريا”.

وأضاف أن التحضير كان على أساس أن تنفجر الطائرة بعد 20 دقيقة من انطلاقها “لكن العملية تعطلت بسبب الحقائب”. وأوضح أنه “كان على متن الطائرة المخطط تفجيرها 120 لبنانيا و280 مسافرا من مختلف الجنسيات”، مشيرا إلى أن العملية “كانت رسالة إلى الإمارات”.

اقرأ ايضاً :   تركيا: المحجبات يدخلن الجيش.. العالم في 60 ثانية

Libanesischer Innenminister, Nouhad Machnouk (picture-alliance/dpa/epa/W. Hamzeh)

فيما أعلنت السفارة الأميركية في موسكو اليوم الإثنين أنها ستعلق منح تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة موقتا اعتبارًا من الأربعاء بسبب خفض عدد الموظفين الدبلوماسيين الذي أمرت به موسكو ردًا على فرض عقوبات عليها.

وقالت السفارة في بيانها «بسبب السقف الذي فرضته الحكومة الروسية على عدد الموظفين الدبلوماسيين المسموح بوجودهم في روسيا، سيتم تعليق كل العمليات المرتبطة بمنح تأشيرات دخول خارج نطاق الهجرة في 23 أغسطس».

وقالت صحيفة لا بانجوارديا الإسبانية إن السلطات اعتقلت اليوم الإثنين يونس أبو يعقوب (22 عاما)، المشتبه به الرئيسي في هجوم السيارة الفان في برشلونة الذي أسفر عن مقتل 15 شخصا الأسبوع الماضي، وذلك في منطقة سانت سادورني دي نويا غربي برشلونة.

ورفضت الشرطة الإسبانية تأكيد التقرير لكنها قالت على تويتر بعد ذلك بقليل إن هناك واقعة “جارية” في سوبيراتس على بعد عشرة كيلومترات من برشلونة. ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل.

وعلى صعيد منفصل، اعتقلت الشرطة الفرنسية رجلًا نفذ حادث دهس أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة آخرين وقع صباح اليوم الإثنين بمدينة مرسيليا جنوب فرنسا استهدفت محطتي حافلات. وأفاد النائب العام أنه يرجح أن المهاجم مضرب نفسيًا.

كاميرات المراقبة صورت يونس أبو يعقوب وهو يفر، على ما يبدو، من موقع الهجوم

ورياضيًا يواجه نادي ليفانتي في الساعة الثامنة والربع فياريال في الجولة الأولى من الدوري الإسباني، بينما تبدأ المباراة بين مانشستر سيتي وإيفرتون في تمام الساعة التاسعة مساءً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

اقرأ ايضاً :   جلال اطمأن على "كردستان" ورحل.. العالم في 60 ثانية

Image result for Manchester City team