العالم في 60 ثانية

أمريكا ترفض طلبًا لإسرائيل.. العالم في 2/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 2 يناير 2019

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية طلبا لإسرائيل، ضمن 8 مطالب قدمتها تل أبيب لواشنطن، على خليفة لقاء جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي بومبيو.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إنه خلال اللقاء الذي جمع بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في البرازيل، رفضت واشنطن طلبا لتل أبيب.

واجتمع الجانبان على هامش حفل تنصيب الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الثلاثاء في برازيليا، وقال المسؤول :”الأمر الوحيد المتبقي من نقاشات هذه الطلبات هو صفقة الطائرات مع كرواتيا”.

أمريكا ترفض طلبا لإسرائيل

ومن جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تطلعه للقاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، بعد أن أكد الأخير جاهزيته للقاء في أي وقت كان.

وقال ترامب في تغريدة على صفحته على موقع “تويتر”، اليوم الأربعاء: “أتطلع للقاء الرئيس كيم الذي يدرك جيدا أن كوريا الشمالية تمتلك إمكانات اقتصادية هائلة”.

وعلى صعيد آخر، أمرت الحكومة الصومالية، أكبر مسؤول بالأمم المتحدة في البلاد بالمغادرة، متهمة إياه بالتدخل في السيادة الوطنية، وذلك بعد أيام من المخاوف التي أثارها بشأن ممارسات قوات الأمن الصومالية المدعومة من المنظمة الدولية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان إن نيكولاس هايسوم، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال “غير مطلوب، ولا يمكنه العمل في هذا البلد”، وهو ما يمثل فعليا إعلانا بأن المسؤول شخص “غير مرغوب فيه”.

وأضاف البيان: “يأتي القرار بعد أن خرق علانية السلوك الملائم لمكتب الأمم المتحدة في الصومال”.

نيكولاس هايسوم

وفي سياق منفصل، قالت شركة “نتفلكس” يوم الأربعاء إنها سحبت حلقة من العرض الفكاهي “قانون باتريوت مع حسن منهج” أو ”باتريوت آكت ويذ حسن منهج“ من خدمتها للبث عبر الإنترنت في السعودية بعدما شكا مسؤولون في المملكة من محتواها.

والحلقة المعنية من البرنامج السياسي الفكاهي وجهت سهام النقد للمملكة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يكتب عمودا في “واشنطن بوست”.

ورياضيًا، قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إن الفيفا يدرس مدى إمكانية توسيع كأس العالم 2022 في قطر لتشمل 48 منتخبا بدلا من 32.

وفي الشهر الماضي، قال إنفانتينو إن معظم الاتحادات الوطنية تؤيد توسيع البطولة وإنه من المتوقع اتخاذ قرار بحلول مارس آذار قبل إجراء قرعة التصفيات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق