العالم في 60 ثانية

ألمانيا تبحث عن “وجه”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

في ألمانيا اليوم، تحوّلت أصابع الاتهام من طالب اللجوء الباكستاني في هجوم اقتحام شاحنة لسوق الكريسماس ببرلين، الذي أسفر عن مقتل 12 شخصا، لتتجه صوب طالب لجوء تونسي بعد العثور على بطاقة هويته في الشاحنة التي استعملت في الاعتداء، وحسب المعلومات فإن الرجل التونسي معروف بثلاث هويات وثلاثة أعمار مختلفة. وأن الشرطة تلاحقه بتهمة ضرب آخرين إلا أنه اختفى قبل محاكمته، ولا يزال يعتبر خطرًا لأنه مرتبط بشبكة إسلامية.

جدير بالذكر أن تنظيم داعش تبنى مسؤولية الهجوم. وبدأت الشرطة الألمانية بتفتيش المهاجرين في غرب ألمانيا للعثور على منفذ الهجوم.

وأعلن الادعاء الألماني أمس إخلاء سبيل طالب اللجوء الباكستاني.

طالب اللجوء التونسي المشتبه به في هجوم برلين

وفي المكسيك، قتل 31 شخصًا وأصيب أكثر من 70 في سوق للألعاب النارية في مدينة تالتيبيك التي تبعد 32 كيلومترًا من العاصمة. ولم تعرف الشرطة الأسباب التي أدت إلى اندلاع النيران. وقال حاكم ولاية مكسيكو أبروفييل إن عددا مِن الأطفال أصيبوا بحروق تصل إلى 90% من أجسادهم وأنه تم إرسالهم لتلقي العلاج.

وفي الكونجو، قتل 19 شخصًا وأصيب 45 بالرصاص في أثناء الاحتجاجات، الثلاثاء، ضد بقاء الرئيس جوزيف كابيلا في السلطة بعد انتهاء فترته.

Photo

أما في حلب، تُستأنف المرحلة الأخيرة من عملية إجلاء المدنيين من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة بشرقي حلب بعد توقفها ليوم واحد. ونقلت رويترز عن مسؤول أممي أن الحافلات تحركت من شرقي حلب، ويأتي الاستئناف بعد اتفاق الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الأربعاء على استمرار عملية الإجلاء من حلب.

وفي نفس السياق، غابت الولايات المتحدة عن محادثات أجريت بين روسيا وتركيا وإيران بشأن الصراع السوري، وقالت أميركا إن غيابها ليس تجاهلًا ولا يعكس تقليص دورها ونفوذها في الشرق الأوسط.

غير أن قرار أوباما بتقديم دعم محدود للمعارضة المسلحة لم يترك لواشنطن سوى تأثير بسيط على الضوع بسوريا خاصة بعدما بدأت روسيا بشن ضربات جوية ضد المعارضة السورية.

وفي الرياضة، أقال بروسيا مونشنجلادباخ اليوم مدربه شوبرت بعد يوم واحد من الخسارة أمام فولسفبورج في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، ويعد شوبرت سابع مدرب يفقد منصبه بالدوري الألماني هذا الموسم.

مقالات ذات صلة

إغلاق