إعلامسياسةمنوعات

أعظم صور الفوتوشوب

شاهد أهم وأشهر 15 صورة تم التلاعب بها باستخدام برنامج فوتوشوب لتعديل الصور

Telegraph – ترجمة وإعداد دعاء جمال

1.

كانت  صورة “جينيفر في الجنة” أول صورة تم تعديلها ببرنامج الفوتوشوب. الصورة لجينيفر والترز،التي صارت  جينيفر نول، زوجة مبتكر الفوتوشوب، توماس نول. إلتقطت الصورة فى بورا بورا فى أغسطس 1988 واستخدم الفوتوشوب لتحسين الصورة الأصلية. منذ إطلاق البرنامج، يتم استخدام تلك الصورة باستمرار من شركة أدوبى لشرح قدرة الفوتوشوب وتحديثات البرنامج.

2.

تعرضت الجريدة الإسرائيلية “ذا أنونسر” مؤخراً لانتقادات عديدة بعد إزالتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونساء أخريات من صف يحتوى على حوالى 40 من قادة العالم أثناء المسيرة المناهضة للإرهاب بعد هجوم  شارلى إبدو فى باريس.

3.

عدلت صورة الممثلة كيرا نايتلى على بوستر فيلمها “الملك آرثر، 2004” عند عرضه في الولايات المتحدة (اليمين) بينما استخدم البوستر (على اليسار) في بريطانيا. وقد جرى التعديل لتحسين شكل منطقة الصدر.

4.

أدخل البيت الأبيض تعديلات على الصورة التى نشرها لاجتماع يظهر فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما،  ووزير الخارجية هيلارى كلينتون، وجو بايدن، نائب الرئيس، بالإضافة لأعضاء من فريق الأمن القومى أثناء متابعتهم لتطورات عملية قتل أسامة بن لادن فى 1 مايو 2011. واجرى التعديل لإخفاء بعض الوثائق على المكتب.

5.

قامت إيران بتعديل صورة نشرتها لإحدى عمليات غطلاق الصواريخ في يوليو 2008. وقد تلاعبت إيران في الصورة بإضافة صاروخ في وضع الانطلاق بعد فشل عملية إطلاقه في الواقع.

6.

انتشرت هذه الصورة الدراماتيكية فى 2001 على أنها صورة العام من “ناشيونال جيوجرافيك”. لكن سريعاً ما ظهر أنها خدعة وتم جمعها باستخدام الفوتوشوب. اشتهرت الصورة حتى أصبح لها صفحتها على موقع ويكيبيديا، وتدعى “هيليكوبتر شارك”.

7.

تكرر كوريا الشمالية تلاعبها بالصورة باستخدام الفوتوشوب. هنا تظهر الصورة المفترض أنها تظهر عدداً من الحوامات البحرية أثناء مناورية عسكرية. التلاعب استخدم لزيادة عدد الحاويات لتبدو عددها اكثر من الأصل.

8.

نشر فى 2008، أن صورة رئيس كوريا الشمالية “كيم جونغ إل” مع جيشه مزيفة. فى الصورة، يأخذ ظل ساقيه اتجاهاً مختلفاً عن الجنود الآخرين على جانبيه، بالإضافة إلى أدلة أخرى أشارت إلى عدم وجوده فى البلاد خلال وقت إلتقاط الصورة.

9.

2007، تأخر وزير الثقافة البريطاني جايمس بيرنيل على التقاط الصورة الترويجية لتطوير جديد فى مشفى “تامسايد”. لكنه لم يرد أن يعلم الجميع بهذا، فتلاعب باحترافية فى الصورة ليبدو كأنه كان مع باقى المجموعة.

10.

في 2001 عدلت صحيفة “ديزيرت” التابعة لكنيسة مورمون فى سولت لايك بالولايات المتحدة، للصورة الشهيرة لجيمس دين لتزيل السيجارة المتدلية من شفاهه.

11.

أثير الجدل مؤخرا حول الصورة غير المعدلة المسربة لبيونسيه، التى ظهرت فيها قبل إدخال أي تعديلات على الصورة خلال تصويرها لحملة إعلانية لمنتجات لروليال.

12.

Untitleddf

عندما جرى لاعب تشيلسى، جون تيرى، في الملعب للإحتفال بفوز فريقه بدورى أبطال أوروبا 2012 على الرغم من عدم مشاركته فى المباراة، جعل ذلك المشجعين يروجون لصور ساخرة لكابتن فريق تشيلسى مقتحماً مناسبات وأحداث شهيرة أخرى.

13.

تعرضت جريدة الاهرام  المصرية فى 2010 لانتقادات بعد تلاعبها بصورة يظهر فيها قادة العالم مع الرئي سالمصري الأسبق مبارك. وتدخلت الصحيفة ليبدو مبارك يقود محادثات السلام فى الشرق الأوسط. الصورة التى ظهرت فى الأهرام، أكبر جريدة انتشاراً فى مصر، أظهرت الرئيس مبارك يسير على السجادة الحمراء قبل رؤساء كل من الولايات المتحدة، إسرائيل والأردن. الصورة الأصلية تظهر باراك أوباما في المقدمة أمام الرؤساء الثلاثة بينما يتبعهم مبارك فى الخلف. التقطت الصورة فى البيت الأبيض عندما أعيدت المحادثات رسمياً فى 1 سبتمبر 2010.

14.

fdsgf

استخدمت تلك الصورة لتظهر مدى الإزدحام المرورى فى طريق “بيريفيريك peripherique” فى باريس. للأسف قام شخص ما بالتلاعب ببعض السائقين على الجانب الأيمن من الصورة مستخدماً الفوتوشوب.

15.

مشكلة التقاط صورة مع عائلة كبيرة كان جدلاً تم تخطيه منذ خمسة أعوام مضت. عندما قامت العائلة الملكية بإصدار صورة الكريسماس معدلة باستخدام الفوتوشوب. أظهرت صورة الكريسماس في 2005  الملك والملكة جالسين على أريكة وأحفادهم السبعة حولهما. إلا أن الصورة المعدلة تسببت فى بعض الإحراج عندما ظهر أنه تم جمع الصورة عن طريق مصورين مختلفين.

مقالات ذات صلة

إغلاق