سياسة

“أطفال شوارع”ملأوا صحف العالم

صحف عالمية تبرز اعتقال أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” لبثهم فيديوهات ساخرة تنتقد الحكومة

ترجمة وإعداد- فاطمة لطفي

أبرزت صحف ووكالات أنباء عالمية كالجارديان، وديلي ميل، بي بي سي، وبيزنس إنسيدر وأسوشيتد برس واقعة اعتقال أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” لبثهم فيديوهات ساخرة تنتقد الحكومة والرئيس السيسي، على خلفية التنازل عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة السعودية.

الجارديان- حبس 4 شباب مصريين بسبب فيديو يسخر من الحكومة المصرية

Guardian

قالت مصادر قضائية إنه تم حبس أربعة شباب مصريين بسبب نشرهم فيديو يسخر من الحكومة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

سخرت الفرقة من تخفيض سعر الجنيه المصري بالإضافة إلى نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية في فيديو لها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويبدو أن آخر فيديو لها لمس وترا حساسا لدى الشرطة المصرية دفعتها لاعتقال الكثير من النشطاء الذين خرجوا في تظاهرات ضد عبدالفتاح السيسي لتسليمه الجزيرتين للسعودية.

كما امتدت الحملة القمعية لتشمل الصحفيين والمدونين والمحامين والنشطاء.

وعلى إثر الاعتقالات اتهمت جماعات حقوق الإنسان السيسي بإدارة نظام سلطوي وقمعي منذ توليه الحكم عام 2013 بعد إطاحته بالرئيس السابق محمد مرسي.

بيزنس إنسيدر عن أسوشيتد برس- حبس أعضاء الفرقة الساخرة “أطفال الشوارع”

AP

اعتقلت الشرطة المصرية أربعة أعضاء من فرقة “أطفال الشوارع” التي سخرت من الرئيس عبدالفتاح السيسي ومعاونيه في فيديو نشروه على الإنترنت، وتعد هذه الحملة هي أحدث التصعيدات ضد المعارضة والتي تبرز مدى تسامح السلطة مع الانتقادات.

لفرقة “أطفال الشوارع” عدد ضخم من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر، يعملون على بث فيديوهات “سيلفي” في الشوارع تتعرض عادة لقضايا سياسية واجتماعية. الفرقة جزء من الحركة الجديدة التي انبثقت عن ثورة 25 يناير، أثمرت عن شباب ليبراليين يهتمون بالموسيقى والفن والجرافيتي، ومعارضين للحكم العسكري والإسلامي على حد سواء.

الإندبندنت البريطانية: اعتقال شباب مصريين بسبب فيديو يسخر من الحكومة

Independent UK

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تصريحات محامي أعضاء فرقة “أطفال الشوارع”، الذي أوضح فيها أن النيابة وجهت لمحمد عادل، ومحمد الدسوقي، ومحمد يحيى تهم “نشر أفكار تحرض على الإرهاب” عن طريق نشر فيديوهات على فيسبوك وتويتر ويوتيوب.

أُخلي سبيل أحد أعضاء الفرقة بكفالة بعد اعتقاله يوم السبت الماضي. وقال إن الأربعة الباقين قبض عليهم في وقت متأخر من مساء يوم الإثنين عند زيارتهم لصديق.

ووُجهت لهم أيضًا تهم “التحريض على التجمهر والتظاهر وتكدير السلم والأمن العام، والتحريض على ارتكاب أعمال عنف ضد مؤسسات الدولة”.


بي بي سي- اعتقال فرقة أطفال الشوارع بعد فيديو “مُسيء”

BBC

أفادت بي بي سي بأنه ليس واضحًا أي الفيديوهات التي نشرتها فرقة أطفال الشوارع اعتبرتها النيابة العامة “مسيئة”.

في أحدث فيديو للفرقة تم تصويره في الشارع تظاهر رجال باستجواب بعضهم البعض قائلين “ما قولك في الاتهامات المنسوبة إليك”؟

جاءت الإجابة “أنا لست إخوانا، أنا “زير نساء”، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة والرئيس السابق محمد مرسي الذي أطاح به الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أدان الفيديو أيضًا تخفيض سعر الجنيه المصري وقرار التنازل عن الجزر بأنه غير دستوري ويفتقر للشفافية.

وأضافت بي بي سي أنه تم اعتقال أكثر من 1200 شخص في أبريل الماضي عقب نزوح الناس إلى الشوارع للاحتجاج على قرار السيسي المثير للجدل بنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وأفادت تقارير بأن نحو 577 شخصًا على الأقل يواجهون تهما من بينها خرق قانون التظاهر.

ديلي ميل- نشطاء يطلقون حملة على “فيسبوك” لإطلاق سراح “أطفال الشوارع”

Daily Mail

وأفادت صحيفة ديلي ميل بأن نشطاء مصريين أطلقوا حملة على الإنترنت من أجل إطلاق سراح أعضاء الفرقة الساخرة “أطفال الشوارع”.

بدأت الحملة بعد قيام الشرطة بالقبض على أربعة أعضاء من فرقة أطفال الشوارع، وقبض على العضو الخامس بالفرقة نهاية الأسبوع الماضي وأُطلق سراحه اليوم بكفالة.

نشر النشطاء صورا لهم “سيلفي” على فيسبوك، تحت عنوان “كاميرا التليفون بتهزك”؟ موجهين التساؤل لعبدالفتاح السيسي.

يواجه السيسي مؤخرًا تظاهرات عقب إعلانه الشهر الماضي نية الحكومة التنازل عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، وقوبلت الاحتجاجات بواحدة من أكبر حملات الاعتقال في العامين الماضيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق