أخبار

أصغر رئيسة وزراء في العالم.. سانا مارين

ثالث امرأة تقود الحكومة في هذا البلد

BBC

اختيرت سانا مارين، 34 عاما، لشغل منصب رئيس الوزراء في فنلندا، وبذلك تصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم.

واختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارين، التي تشغل حاليا منصب وزير النقل، لتولي مهام منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي رين، ومن المتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع.

وستقود مارين ائتلاف يسار الوسط المكون من خمسة أحزاب ترأسها نساء.

واستقال رين من منصبه بعد أن سحب أحد أعضاء الائتلاف الثقة منه بسبب تعامله مع أزمة إضراب هيئة البريد.

وبتولي مارين هذا المنصب، ستصبح أصغر رئيسة وزراء حالية في العالم، إذ تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاما، بينما يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاما.

وقالت مارين، التي فازت في التصويت بفارق ضئيل: “لدينا الكثير الأشياء لنعملها لإعادة بناء الثقة”.

وتجاهلت أسئلة كثيرة حول عمرها، قائلة: “لم أفكر أبدا في عمري أو جنسي، أفكر دائما في الأسباب التي دفعتني إلى الانخراط في السياسة وكذلك الأمور التي جعلتنا نفوز بثقة الناخبين”.

وتعتبر مارين ثالث امرأة تقود الحكومة في هذا البلد الواقع في شمال أوروبا، وأظهرت نتائج آخر انتخابات برلمانية أجريت في إبريل من هذا العام، تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي على باقي الأحزاب، ما أعطاه الأولوية في تعيين رئيس الوزراء.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن مارين نشأت في عائلة بسيطة مع والدتها وكانت أول شخص في عائلتها تلتحق بالجامعة.

سانا مارين من مواليد 16 نوفمبر 1985، ولدت مارين في مدينة هلسنكي التي تمثل العاصمة الفنلندية ثم انتقلت لمدينة تامبيري والتحقت بالجامعة التابعة لها، وتخرجت في جامعة تامبيري وحصلت على ماجستير العلوم الإدارية عام 2017.

بدأ وجودها في المجال السياسي في عامها ال27، بانضمامها لمجلس مدينة تامبيري عام 2012، ثم تولت رئاسة مجلس المدينة عام 2013 وظلت تشغل هذا المنصب إلى عام 2017.

وفي عام 2014، انتخبت لتشغل منصب رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وأصبحت عضوة في البرلمان عام 2015، وبشهر يونيو لعامنا الجاري تولت مارين وزارة النقل والاتصالات.

وتتولى فنلندا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق