أسرة 4 أفراد توضح لزحمة مدى استفادتها من زيادة دعم التموين

وزير التموين: زيادة الـ50 جنيه للأسر المكونة من 4 أفراد 

أول أمس أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن رفع  قيمة الدعم التمويني للفرد الواحد في بطاقات التموين من 21 إلي 50 جنيهًا، أي زيادة تمثل ما يقرب من 140%.

تتيح هذه الزيادة للمواطنين شراء عدد أكبر من السلع التموينية المدعمة، لكن هناك تخوفا عند بعض العائلات من زيادة أسعار السلع مع بداية يوليو المقبل، ما يضيع القيمة الفعلية لهذه الزيادة.

وفي تصريحات صحافية قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، اليوم الخميس، قال  “إن قرار رفع الدعم من 21 لـ50 جنيها ستكون للأسرة الأربع أفراد فقط بواقع 50 جنيها لكل فرد، و25 جنيها للفرد الخامس فى أى أسرة”.

وأوضح مصيلحي أن “أي أسرة عددها 4 أفراد ستحصل على دعم 50 جنيها لكل فرد، وإذا زادت الأسرة عن 4 أفراد يحصل الفرد الخامس على دعم 25 جنيها بدلا من 21 جنيها “، على أن يتم التطبيق من 1 يوليو القادم، موضحا أن الأسعار ستوضع على السلع بحيث تكون كل سلعة مسعرة.

عائلة شريف عبد الوهاب المكونة من 4 أفراد، مسجلون جميعهم على البطاقة التموينية، هي إحدى هذه العائلات التي فرحت بالزيادة لكنها أبدت تخوفًا من زيادة كبيرة في أسعار السلع، حيث قال عبد الوهاب لـ”زحمة“، “إذا لم يرفعوا الأسعار كما هو معتاد في بداية يوليو ستكون هذه الزيادة جيدة جدًا لأن نسبتها أكثر من 100%”.

ويوضح عبد الوهاب “في السابق كان لكل فرد 21 جنيهًا فقط على بطاقات التموين، وكانت هذه القيمة تكفي لشراء زجاجة زيت وكيلو سكر فقط، كأسرة مكونة من 4 أفراد كان إجمالي الدعم الذي نحصل عليه 84 جنيهًا، عادة كنا نرتب أولوياتنا لشراء السلع الضرورية مثل السكر والزيت والأرز على بطاقة التموين، ونشتري بقية السلع خارج البطاقة، لكن بعد الزيادة أصبح إجمالي الدعم معنا 200 جنيه، ما يعني شراء عدد أكبر من السلع، سنري في الشهر المقبل كيف يمكن استغلالهم”.

اقرأ ايضاً :   بالصور :الإعلانات تخفي معالم التحرير

تتيح الزيادة الجديدة للفرد الواحد شراء عدد أكثر من السلع فوفقًا لأسعار السلع التموينية في الجمعيات الاستهلاكية

يبلغ سعر كيلو السكر 8 جنيهات، تتيح الزيادة الجديدة للفرد شراء 6 كيلو من السكر بدلًا من 2 فقط.

ويبلغ سعر زجاجة الزيت 12 جنيهًا، وفق الزيادة الجديدة يستطيع الفرد شراء 4 زجاجات من الزيت.

ويبلغ سعر كيلو الأرز 6.5 جنيهات، تسمح الزيادة الجديدة للفرد بشراء 7 كيلو من الأرز.

كما يمكن للفرد الواحد شراء 23 كيس من المكرونة وفق الزيادة الجديدة، حيث يبلغ سعر الكيس جنيهين ونصف.

ويبلغ سعر علية السمنة 7.5، وفق الزيادة الجديدة يستطيع المواطن شراء 6 علب من السمن.

ويبلغ سعر كيس الشاي في بطاقات التموين 9.25، وفقًا للزيادة الجديدة يمكن للمواطن شراء 5 أكياس من الشاي.

،

لكن  وزير التموين، أعلن في مؤتمره اليوم الخميس، إن سعر كيلو سكر التموين سوف يتم تسعيره بـ  10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات ما يعني أن الفرد يستطيع شراء 5 كيلو جرام (وليس 6 ) بدلا من 2 كيلوجرام في السابق، وإن سعر زجاجة الزيت سوف يكون 14 جنيها بدلا من 12 ما يعني أن الفرد يستطيع شراء 3 زجاجات ونصف.

Add comment