أستراليا تؤيّد زواج المثليين.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017

أعلن جيش زيمبابوي اليوم الأربعاء، استيلاءه على السلطة في هجوم استهدف “مجرمين” محيطين بالرئيس روبرت موجابي.

لكن الجيش بعث بـ”طمأنة” على أن “الرئيس البالغ من العمر 93 عاما وأسرته بخير”.

وأفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، الأربعاء، بأن غريس موغابي زوجة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي هربت إلى ناميبيا المجاورة.

وأكد رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، الأربعاء، في بيان له أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد انتشار الجيش في هراري وسيطرته، على ما يبدو، على زمام الأمور في البلاد.

وقال جاكوب زوما إنه اتصل برئيس زيمبابوي روبرت موغابي، وعلم منه أنه رهن الإقامة الجبرية.

وحكم روبرت موجايبي، الذي يصف نفسه بأنه “حكيم السياسة الأفريقية العظيم” زيمبابوي منذ 37 عامًا.

وقال مراسلون في العاصمة هراري إن الحياة تبدو هادئة على الرغم من انتشار كثيف لمدرعات ومصفحات الجيش فضلا عن حواجز التفتيش في شوارع وميادين عدة.

وحول الأزمة الكورية الشمالية الأمريكية، هاجمت وسائل إعلام كورية شمالية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معتبرة أنه يستحق عقوبة الإعدام لإهانته الزعيم كيم جونغ أون، ووصفته بـ”الـجبان” لإلغائه زيارة إلى الحدود بين الكوريتين.

ونددت صحيفة “رودونغ سنمون” الناطقة باسم الحزب الحاكم، في افتتاحيتها، الأربعاء، بزيارة ترامب الأسبوع الماضي إلى كوريا الجنوبية ووصف في خطابه أمام البرلمان الكوري الجنوبي، نظام كوريا الشمالية بأنه “ديكتاتورية قاسية”.

اقرأ ايضاً :   مذبحة خان شيخون تعيد "رحيل الأسد".. العالم في 60 ثانية

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي فرنسي، اليوم الأربعاء، قوله إن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، سيجتمع مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في الرياض.

وأصاف المصدر أنه من المتوقع أن يصل لودريان إلى العاصمة السعودية مساء اليوم، لمناقشة الوضع حول لبنان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ولقاء الحريري.

وتقرر موعد اللقاء بين لودريان والحريري الخميس، غير أن توقيته قابل للتغيير، حسب المصدر.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا السبت الماضي إلى “ضمان حرية تحرك القادة السياسيين اللبنانيين”، والمحافظة على “استمرارية مؤسسات الدولة، ضمن أطر سياسة النأي بالنفس عن نزاعات المنطقة لا سيما في سوريا، من أجل الحفاظ على سيادة لبنان واستقراره”.

وزير الخارجية الفرنسين جان إيف لودريان

على جانب آخر صوّت الأستراليون في استفتاء تاريخي غير ملزم يُقر زواج المثليين في البلاد.

وأظهرت نتائج الاستفتاء موافقة 61.6 في المئة من الناخبين على السماح بزواج المثليين، حسبما أفاد مكتب الإحصاءات الأسترالي.

وشارك في هذا الاستفتاء، الذي أجري عن طريق البريد واستمر ثمانية أسابيع، أكثر من 12.7 ملايين شخص، وهؤلاء يمثلون نحو 79.5 في المئة من الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

وأستراليا أيضا تتصدر الأخبار اليوم بعد صعود منتخبها إلى بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، بعدما حقق فوزا عريضا على هندوراس بنتيجة 3 – 1 في المباراة التي جمعتهما الأربعاء، في مدينة سيدني الأسترالية، في إياب الملحق العالمي المؤهل للمونديال.

سجل أهداف منتخب أستراليا، ميلي جديناك “هاتريك” في الدقائق 45 و72 و85 من عمر المباراة، بينما سجل ماينور فيجيروا هدف هندوراس الوحيد في الدقيقة 90.

وكان المنتخب الأسترالي تأهل للمونديال 4 مرات من قبل أعوام، 1974، و2006 و2010 و2014، وكانت أفضل نتيجة لأستراليا في كأس العالم هي التأهل إلى دور الـ16 في ألمانيا عام 2006.

اقرأ ايضاً :   مفتي السعودية: الإيرانيون ليسوا مسلمين.. العالم في 30 ثانية

غادة قدري

غادة قدري