سياسة

أرقام داعش المخيفة

هذه 15 رقما تشرح لك خطر “الدولة الإسلامية”

 داعش7

نيك وينج وكارينا كولودني – هافنجتون بوست

إعداد وترجمة – محمود مصطفى

على مدار الشهور القليلة الماضية نفذت الدولة الإسلامية،  المعروفة سابقاً باسم داعش، حملة وحشية في سوريا والعراق سمحت لها بمد حدودها وكسب مساحات كبيرة من الأراضي الجديدة.

وفي وجود هدف معلن وهو تأسيس خلافة سنية، كبد قتال المجموعة المتمردة الأغلبية الشيعية في العراق خسائر فادحة إضافة إلى عدد من مجموعات الأقلية كالأكراد والمسيحيين.

وفيم أثار وجود تقارير تتحدث عن تنفيذ الدولة الإسلامية لعمليات إعدام جماعية والتمثيل بالجثث وفرض قيود دينية صارمة، القلق في مختلف أنحاء العالم فإنه لم يستثر تدخلاً عسكرياً بعد.

وفي ضوء الأخبار الأخيرة إليكم تقريراً بالأرقام عن هذا التنظيم المسلح:

13 ألف

هو عدد الأميال المربعة التي يعتقد أنها تحت سيطرة الدولة الإسلامية وهي تمتد بين سوريا والعراق وتساوي تقريباً مساحة بلجيكا، وتقول تقارير أخرى أن الرقم هو 35 ألف ميل مربع أي ما يعادل مساحة الأردن.

1922

هو عدد الأشخاص الذين قتلوا في العراق في يونيو الماضي وفقاً لأرقام حكومية وهو ما يجعله الشهر الأكثر دموية منذ مايو 2007. تقرير الأرقام الرسمية يقول إن 1393 مدني و380 جندي و149 رجل شرطة كانوا الضحايا.

30 إلى 50 ألف

عدد المسلحين الذين يقاتلون مع الدولة الإسلامية الآن وفق تقدير حديث للدكتور هشام الهاشمي الخبير في شئون التنظيم.

5

هو عدد الدول التي خاضت فيها الدولة قتالاً مباشراً. ففي محاولة لمد رقعة نفوذها نفذ المتمردون هجوماً على جنود من العراق وإيران ولبنان وسوريا وتركيا في الأشهر الأخيرة.

ملياران

هو الرقم التقديري لقيمة الأصول والأموال التي تمتلكها الدولة بالدولار وفق تقدير خبراء في شئون الإرهاب.

3 ملايين

هو الرقم التقديري للدخل اليومي للدولة فقط من عوائد النفط والغاز الطبيعي بالدولار.

3

هو عدد عمليات اقتحام السجون الكبرى التي نفذتها قوات الدولة الإسلامية في الأشهر الماضبة وهو ما أدى إلى تحرير 1500 من المتمردين.

صفر

هو عدد المسيحيين الذين تركوا يمارسون معتقداتهم بشكل معلن في الموصل، حيث تعاقب الدولة الإسلامية المسيحيين بالإعدام. وفين أنه من المستحيل معرفة ما إذا كانت الدولة طردت بالفعل كل المسيحيين من المدينة، فإن التقارير الأخيرة تشير إلى أن كل المسيحيين المتبقين غادروا الموصل.

40 ألف

هو عدد مبدئي  للمدنيين الذين احتجزوا في جبل سنجار الأسبوع الماضي بعد أن استولت الدولة الإسلامية على مدينة سنجار بالقرب من المنطقة الكردية شمال العراق.

500

على الأقل هو الأيزيديين الذين قتلهم مقاتلوا الدولة الإسلامية في شمال العراق وقال وزير في الحكومة العراقية لرويترز إن المسلحين دفنوا بعض الأيزييديين أحياء.

300

على الأقل هو عدد النساء الأيزيديات اللاتي أخذتهم الدولة الإسلامية سبايا وفقاً لوزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني.

500 ألف

هو رقم المدنيين الذين من الممكن أن يموتوا إذا توقف سد الموصل عن العمل، وفقاً لتقرير مجلة الطاقة المائية في 2011. الدولة الإسلامية سيطرت الأسبوع الماضي على السد الذي على نهر دجلة ويوفر املاء والكهرباء للموصل وأماكن أخرى.

65

هو طول الموجة المائية بالقدم والتي ستضرب مدينة الموصل إذا ما قررت الدولة الإسلامية تدمير السد.

مليون و500 ألف

هو تعداد السكان التقديري لأربيل، عاصمة إقليم كردستان شمال العراق. والرقم يتضمن عدداً غير معروف من العمالة الأجنبية وبعضهم جنود أرسلتهم الولايات المتحدة قبل أشهر قليلة لمساعدة مقاتلي الباشمرجة الأكراد في جهود مقاومتهم للدولة الإسلامية.

2

هو عدد البلدات التي استعادتها القوات الكردية يوم الأحد بعد الضربات الجوية الأمريكية لحماية المنطقة من مسلحي الدولة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

إغلاق