العالم في 60 ثانية

أردوغان يعلن اتفاق بلاده مع تونس لدعم حكومة طرابلس.. وتونس تُكذب.. الخميس 26-12-2019

أهم 5 أخبار في العالم.. الخميس 26-12-2019

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن أنقرة اتفقت مع تونس على دعم حكومة طرابلس في ليبيا التي يقودها فائز السراج.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن بلاده سترسل قوات إلى ليبيا بما أن طرابلس طلبت ذلك، وأنه سيعرض مشروع قانون لنشر القوات هناك على البرلمان، في يناير المقبل.

وقال أردوغان، في كلمة له، اليوم الخميس: “سنعرض على البرلمان التركي مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا عندما يستأنف عمله في يناير المقبل، وذلك لتلبية دعوة حكومة الوفاق الليبية”، وذلك حسب وكالة “الأناضول” التركية.

أثار تصريح وزير داخلية حكومة فائز السراج الليبية فتحي باش أغا، الخميس، القائل إن “حكومة الوفاق وتونس والجزائر في حلف واحد” جدلا واسعا وسط التونسيين، مما استدعى ردا عاجلا من رئاسة الجمهورية.

وقال باش أغا في ندوة صحفية عقدها صباح الخميس وسط العاصمة التونسية تونس، إن “حكومة الوفاق وتونس والجزائر في حلف واحد”، الأمر الذي كذبته تونس جملة وتفصيلا.

وقالت مستشارة الرئيس المسؤولة عن الإعلام رشيدة النيفر، لصحيفة “الصباح” المحلية، إن تونس “لم تنضم إلى أي حلف وهي متمسكة بحيادها وعلى نفس المسافة من مختلف الأطراف”.

شنّ سلاح الجو في الجيش الليبي غارات جوية على مدينة مصراتة، ليل الأربعاء والساعات الأولى من صباح الخميس، وذلك بعد انقضاء المهلة التي منحتها قيادة الجيش الليبي للمدينة لسحب مسلحيها من طرابلس وسرت والعودة إلى مدينتهم.

أغلق متظاهرون عراقيون غاضبون في البصرة طرقاً رئيسية وسط المحافظة، من ضمنها الشارع التجاري، احتجاجاً على ما وصفوه بالإصرار على ترشيح أسعد العيداني، محافظ البصرة الحالي، لمنصب رئيس الوزراء.

يأتي ذلك فيما ذكرت “وكالة أنباء العراق” أن ائتلاف النصر دعا لتشكيل حكومة مستقلة لقيادة مرحلة مؤقتة.

وردًا على تصاعد الاحتجاجات وضع الرئيس العراقي برهم صالح استقالته تحت تصرف البرلمان، الخميس، تحت ضغط الاحتجاجات الواسعة المستمرة منذ أكثر من شهرين في أنحاء البلاد.

تعطلت خدمات الإنترنت في عدة مناطق في إيران وسط تقارير عن تعمد السلطات قطع الخدمة قبيل احتجاجات مناهضة للحكومة مخطط خروجها يوم الخميس.

وأفاد متابعون لبي بي سي الفارسية بانقطاع الخدمة، بينما أكدت خدمة مراقبة الإنترنت (نت بلوكس) NetBlocks حدوث انخفاض في معدلات الاستخدام من إيران.

تحدث أسطورة الكرة الأرجنتينية ليونيل ميسي عن إتقانه الشديد لتسديد الضربات الثابتة من خارج منطقة الجزاء، التي باتت ترعب أي فريق يواجه برشلونة الإسباني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق