العالم في 60 ثانية

أردوغان لأوروبا: سنفتح الحدود إذا.. العالم في 60 ثانية

شرح أبرز أخبار العالم في 60 ثانية

شهد العالم اليوم، تحولات وأحداثً عدة،  نبدأ من حرائق الغابات بإسرائيل، حيث استمرت السلطات الإسرائيلية بإجلاء عشرات الآلاف من منازلهم، وأغلقت طرقا سريعة بسبب حرائق غابات في مدينة حيفا. كما اعتقلت السلطات 12
شخصا
للاشتباه في إشعالهم النار عمدا. بالإضافة إلى إعلان المتحدث باسم لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بعرض مصر والأردن المساعدة في إطفاء الحرائق، وذلك عبر إرسال مروحتين من الجانب المصري وسيارات إطفاء من الأردن.

وفي تركيا، حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم من أن تركيا قد تفتح أبوابها أمام المهاجرين إلى أوروبا إذا ما دفعها الاتحاد الأوروبي لذلك، التصريحات التي جاءت بعد يوم واحد من  من تصويت البرلمان الأوروبي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مؤقتًا بسبب الإجراءات الأمنية وحملة الاعتقالات التي اتخذتها الحكومة التركية عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

 وشهد العالم أحداث موت دامية،  بمقتل 31 على الأقل وأصيب عشرات في حادث تصادم وقع بين قطارين في الإقليم الواقع بشمال وسط إيران. بينما في العراق، مساء
أمس، قتل ما يزيد عن 100 شخص أغلبهم زوار شيعة إيرانيون في تفجير انتحاري بشاحنة ملغومة جنوبي بغداد. الهجوم الذي تبنى مسئوليته تنظيم داعش.

وفي اليونان، قام مهاجرون بإضرام النار في مخيم موريا بجزيرة ليسبوس اليونانية ليل الخميس الجمعة تعبيرًا عن غضبهم إثر مقتل امرأة وطفل جراء انفجار قارورة غاز داخل خيمتهما.

أما في جنوب فرنسا، طعن رجل مسلح بسكين مساء الخميس، موظفة تعمل في دار لإيواء الرهبان والراهبات والكهنة وهرب بعدها، وقال مدعي عام مدينة مونبلييه أن الجريمة لا علاقة لها “بإرهاب” من جانب إسلاميين متشددين.

وقرب الحدود السورية، أعلن الجيش اللبناني اعتقال قياديا بارزا و10 مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية. ومن ين المعتقلين مطلوبًا وصفته الجيش في بيانه بالخطير، وأحمد يوسف آمون الذي تتهمه الدولة بأنه أمير في تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي أخبار الرياضة،  يواجه ستوك سيتي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إمكانية رحيل ويلفريد بوني الذي يلعب في صفوفه على سبيل الإعارة في يناير المقبل، حيث أن عقد المهاجم مع ناديه الأصلي مانشستر سيتي يتضمن بندا يسمح ببيعه إلى أحد أندية الصين.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق