إردوغان: لا نفط لكردستان.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2017

بدأ اليوم الإثنين، التصويت في شمال العراق في استفتاء على الاستقلال تنظمه السلطات الكردية رغم الضغوط التي تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دوليّة من أنه قد يشعل المزيد من الصراعات في المنطقة، ويهدف الاستفتاء غير الملزم إلى منح تفويض لرئيس الإقليم مسعود البرزاني، لإجراء مفاوضات مع بغداد ودول الجوار على انفصال الإقليم المنتج للنفط.

وأعلنت محافظة كركوك حظر التجول ليلًا في المدينة بعد الاستفتاء.

وعلى صعيد متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم إن تركيا يمكنها أن تقطع الإمدادات عن خط أنابيب النفط الذي ينقل الخام من شمال العراق للعالم بما يمثل ضغطا إضافيا على إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي بسبب الاستفتاء على الاستقلال.

وقال إردوغان، الذي تقاتل بلاده مسلحين أكرادا في الجنوب الشرقي المحاذي لشمال العراق منذ عقود، إن الاستفتاء “الانفصالي” ليس مقبولا وإنه سيتخذ إجراءات مضادة اقتصادية وتجارية وأمنية، وجاءت تصريحاته بعد فترة وجيزة من تصريحات لرئيس الوزراء بن علي يلدريم قال فيها إن أنقرة يمكن أن تتخذ إجراءات عقابية تتعلق بالحدود والمجال الجوي ضد حكومة إقليم كردستان بسبب الاستفتاء ولن تعترف بنتيجته.

اقرأ ايضاً :   بريطانيا: "استغلال الأطفال جنسيًا" في كرة القدم.. العالم في 60 ثانية

ومن ألمانيا، بدأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات شائكة لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد فوزها بولاية رابعة في الانتخابات التشريعية التي أجريت أمس، لكن بأقل نسبة أصوات حصل عليها في أي انتخابات سابقة خلال نحو 70 عاما.

وتعهد حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتشدد بالتصدي لما وصفه بـ”غزو الأجانب” للبلاد، وذلك بعدما فاز بمقاعد في البرلمان لأول مرة في تاريخه. وقال ألكسندر غاولاند نائب رئيس الحزب عقب الفوز التاريخي في الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس “نريد سياسة مختلفة”.

ومن بريطانيا، تعرض الطبيب المسلم، ناصر كردي، للطعن في مؤخرة عنقه وهو في طريقه إلى مسجد في مدينة مانشستر الكبرى، وسمح له بمغادرة المستشفى بعد تلقيه العلاج.

ويشتبه أن يكون الهجوم “جريمة كراهية” حيث إنه عند تعرضه للطعن سمعت تعليقات معادية للإسلام حسب ما أفادت بعض المصادر. وقالت الشرطة إن الرجل البالغ من العمر 58 عاما كان في طريقه إلى المسجد عندما شاهد رجلا آخر عبر الطريق. وأضافت “بعد وقت قصير، شعر بجرح في مؤخرة عنقه. ثم ركض باتجاه المركز واتصل بأجهزة الطوارئ”.

ناصر كردي

ورياضيًا، أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم إيقاف أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس لمدة عام بسبب دوره لبيع التذاكر إلى الألتراس الأمر الذي أدى لزيادة المراهنات.

وقررت المحكمة الرياضية كذلك توقيع عقوبة على نادي يوفنتوس بدفع غرامة مالية تقدر بـ300 ألف يورو.