العالم في 60 ثانية

“أرامكو” تطرح أسهمها في البورصة السعودية.. الأحد 3-11-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 3-11-2019

 

 

قالت مصادر أمنية وطبية بالعراق إن قوات الأمن قتلت محتجا وأصابت 91 آخرين في بغداد في حين احتشد عشرات الألوف من العراقيين في احتجاجات ضخمة ضد الحكومة في العاصمة وأغلقوا الطرق المؤدية لميناء رئيسي.

ويتجمع المحتجون في ساحة التحرير بوسط العاصمة منذ أسابيع ويطالبون بإسقاط النخبة السياسية في أكبر موجة احتجاجات منذ سقوط صدام حسين.

وخرجت مسيرة ضخمة دعما للرئيس اللبناني ميشال عون عند القصر الرئاسي يوم الأحد، فيما تُنظم احتجاجات أوسع نطاقا أطاحت بالحكومة وتطالب بالإطاحة بالنخبة كلها.

واستقال رئيس الوزراء سعد الحريري يوم الثلاثاء في أعقاب احتجاجات عارمة لم يسبق لها مثيل مما زاد من حدة أزمة سياسية وعقد الجهود الرامية لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تشتد الحاجة إليها.

  وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر إن خمسة مرشحين، من بينهم رئيسا وزراء سابقان، سيخوضون انتخابات الرئاسة الشهر المقبل وسط احتجاجات حاشدة ترفض الاقتراع.

وكررت السلطات القول إن الانتخابات المقرر لها 12 ديسمبر هي الوسيلة الوحيدة للخروج من أزمة تشهدها البلاد منذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أبريل تحت ضغط المحتجين.

فيما اصدرت شركة “أرامكو” النفطية السعودية، اليوم الأحد، بيانا رسميا بشأن نيتها إدراج أسمهما في سوق المال السعودية.

وأعلنت أرامكو في بيانها الرسمي، الذي نشرته وكالة “رويترز”، نيتها إدراج جزء من أسهمها في البورصة السعودية.

أوضحت أنها ستحدد سعر الطرح النهائي للأسهم، بعد نهاية فترة بناء “سجل الأوامر”.

أطلقت شرطة هونج كونج الغاز المسيل للدموع خلال مواجهة عنيفة مع محتجين في منطقة تايكو شينج بشرق المدينة يوم الأحد.

وخلال الاشتباك تعرض سياسي محلي لواقعة قضم جزء من أذنه.

وملأ محتجون مناهضون للحكومة في هونج كونج مراكز للتسوق واشتبكوا مع الشرطة في وقت سابق يوم الأحد، وكانت بعض أجزاء المدينة الخاضعة للحكم الصيني تحولت يوم السبت لساحات معارك عقب إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه ردا على رشق المحتجين لأفرادها بقنابل حارقة في استمرار للاضطرابات منذ خمسة أشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق