إعلامسياسةمنوعات

أحكام” الماريوت” : صدمة عالمية وإجراءات دبلوماسية

 استدعاء لسفراء مصريين و”انقلاب “في العلاقات الدبلوماسية وإدانات أممية وصفت الحكم الصادر بحق صحفيي الجزيرة “بالقاسي والوحشي

 

إعداد – منة حسام الدين:

 “يوم أسود على حرية الصحافة” هكذا اختارت منظمة “العفو الدولية” وصف اليوم  الثالث والعشرين من يونيو 2014، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد ما بين 7 و10سنوات على 20من صحفيي قناة الجزيرة 9 منهم حضورياً من بينهم: باهر محمد، والاسترالي بيتر جريتس، والمصري – الكندي محمد فهمي، والإنجليزي دومين كان، و 11 غيابياً من ضمنهم: أنس عبد الوهاب، وخليل علي خليل، وعلاء بيومي، ومحمد فوزي، والإنجليزية سوزان ميلني، والهولندية جوهنا ايدنتتي.

بمجرد صدور الحكم، صدرت الإدانات الدولية من قبل شخصيات سياسية ومنظمات حقوقية وووجوه إعلامية، وكان من أبرزها:

 

1-استدعى  وزير الخارجية، ويليام هيج السفير المصري في لندن إلى مقر وزارة الخارجية للنظر معه في احكام اليوم، كما أعرب السفير البريطاني في القاهرة، أيضاً عن خيبه أمله، قائلاً:” حرية التعبير أساس  أي ديمقراطية”،

 

2-السفير  الكندي، ديفيد دريك، الذي حضر جلسة المحاكمة اليوم للتعبير عن تضامنه مع المواطن المصري – الكندي، محمد فهمي، قال: “نشعر بخيبة أمل، نحن لا نفهم هذا الحكم”.

 

3- الاسترالي بيتر جريستي، حظى أيضاً بدعم حكومة بلده، إذ وجه رئيس الوزراء الاسترالي، طوني أبوت، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مفادها أن بيتر جريستي بريء، وكان في مصر لأداء عمله فقط.

وقال  توني أبوت لوكالة ” the Seven Network” الاخبارية:” بيتر جريتس لم يكن يدعم جماعة الإخوان المسلمين، بل كان ينقل أخبارهم فقط، فهو ليس لديه أي مصلحة من الترويج لجماعة الإخوان المسلمين”.

وأضاف أبوت:” اعتقد أن الرئيس المصري يفهم الموقف الاسترالي ويفهم أن ذلك الحكم سيؤدي إلى “انقلاب ”  في طبيعة العلاقات مع الحكومة الجديدة”.

 

4- الدعم الاسترالي لبيتر جريستي استمر مع عقد وزيرة الخارجية الاسترالية، جولي بيشوب، لمؤتمر صحافي  في كانبيرا، أعربت من خلاله عن صدمة الحكومة الاسترالية من الحكم الصادر ضد بيتر جريستي.

وقالت جولي خلال المؤتمر:”  نحن نعلم أن مصر قد مرت بأوقات صعبة، لكن هذا الحكم لا يدعم مزاعم مصر نحو الانتقال الديمقراطي”، كما طالبت”بيشوب” القيادات في مصر بإعادة التفكير في طبيعة الرسائل التي تنقلها الدولة المصرية لدول العالم.

 

5- من جانبها، أعلنت هولندا رسمياً أنها ستستدعي السفير المصري غداً للنقاش معه حول الحكم الصادر ضد الصحافية الهولندية جوهنا ايدنتتي، وذكرت صفحة السفارة الهولندية  الرسمية على موقع “فيسبوك” أن وزير الخارجية، فرانس تيميرمان، يعتزم أن يبحث مع زملائه الأوروبين الأحكام الصدارة ضد الصحفيين في مصر.

 neth

6- كما وصفت منظمة العفو الدولية يوم صدور الحكم بالـ”أسود على حرية الصحافة”، بينما قالت منظمة “هيومان رايتس واتش” :” في مصر ممارسة الصحافة المهنية تعد جريمة”.

 

7- أما المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، فقالت إن الحكم على صحفيي الجزيرة وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، وأكدت أن القضاء المصري أداة بيد السلطات السياسية.

8- في الولايات المتحدة، أوضح مركز حماية وحرية الصحفيين بنيويورك أن الحكم القضائي على الصحفيين مخيب للآمال ويهدد حرية الإعلام في مصر.

 

9- الإعلامية الأمريكية كريستيان أمنبور، استنكرت على صفحتها على موقع “فيسبوك” الحكم الصادرة ضد صحفيي الجزيرة،

 وقالت:” هل هذه الديمقراطية عند السيسي؟”

3500152171403498836-جريستتت

 

10- وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره المصري سامح شكري استياء بلاده الجدي من “الأحكام القاسي والوحشية ” بحق الصحفيين

 

 – الأمم المتحدة : عقوبات الإعدام بمصر فاضحة ومحاكمة صحفيي الجزيرة خطأ

مقالات ذات صلة

إغلاق