ثقافة و فنمنوعات

أجمل قمامة في العالم .. صور

 

مثل قطع البازل الملونة تبدو النفايات بعد فرزها كما صورها الأميركي كريس جوردن

التقط المصور كريس جوردن عدة صور للحطام الذي يراكمه استهلاك الأميركيين، منها صورا   لتراكم أجهزة شحن هواتف محمولة، وسيارات حطمتها الحوادث.

بريسيلا فرانك ـ The Huffington Post

ترجمة : منة حسام الدين

مقالب لهواتف محمولة،  ولسيارات مدمرة، متجمعة مع بعضها في تراكم هائل ومذهل ويشبه قطع البازل الملونة، هذا ما قام كريس جوردن بتصويره في إطار مشروع تصويره لتفاصيل الحطام الذي ينتجه المجتمع الأميركي والذي اختار له اسم “Intolerable Beauty: Portraits of American Mass Consumption“.

   

هواتف محمولة
أطلنطا – 2005
سيارات محطمة
تاكوما “واشنطن” – 2004
لوحات دوائر كهربائية
أطلنطا – 2004

ويضيف كريس: “حجم استهلاكنا الكبير يبدو مفزعا، ومروعا، ومثيرا للسخرية، ويحمل حتى جمالا مظلما، بالنسبة لي فهو فإن سمته الأساسية هي التعقيد المذهل”

 

أجهزة شحن هواتف محمولة
أطلنطا – 2004

 

 

زجاجات فارغة
سياتل – 2004
نفايات الكترونية
نيو أورلينز – 2005
جذوع أشجار
تاكوما – 2004

وعند مشاهدتنا لصور كريس جوردن، لا يمكننا أن نتجاهل عواقب استهلاكنا، وعلى الرغم من خطورة الأمر إلا أن الملاحظة تعتبر بمثابة الخطوة الأولى على طريق التغيير.

مكان إعادة تدوير النفايات
سياتل – 2004
بقايا قطع صلب
تاكوما – 2004

 

“باعتباري مستهلكا أميركيا، فأنا في موقف لا يسمح لي بتوجيه اللوم لأي شخص، لكن عندما نقف أمام سؤال صعب ولا نجد إجابة له، فمن الممكن أن نوجه إليها اهتمامنا بعد ذلك، وفي تلك الحالة ، هذا يعني وجود امكانية لتطور الأفكار والأفعال”, يوضح كريس جوردن لـ”huffington post” ، متمنياً أن تكون صوره بمثابة وسيلة لايقاظ وعي المستهلكين الذاتي .

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق