“إجازة” في كأس العالم.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 11 أكتوبر 2017

أعلن رئيس بنما يوم الأربعاء عطلة وطنية رسمية بعد تأهل بلاده إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

وقال الرئيس خوان كارلوس فاريلا على موقع تويتر “صوت الشعب سمع، غدا سيكون عطلة رسمية”. وكان منتخب بنما هزم منتخب كوستاريكا بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما مساء أمس في مدينة بنما.

وقال الرئيس إن موظفي القطاع العام والخاص يمنكهم الغياب عن العمل وإن المدارس ستغلق. ونشر الرئيس صورة له وهو يوقع المرسوم الرئاسي بالعطلة الوطنية.

كشف تحقيق استقصائي لوكالة رويترز أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يشتري قمحا من التنظيم المتشدد الذي يسمي نفسه الدولة الإسلامية أو “داعش” كما هو معروف إعلاميا في العالم العربي.

واستند التحقيق على روايات متطابقة من خمسة مزارعين ومسؤولين إداريين في معقل التنظيم الرئيس، محافظة الرقة، في شمال شرق البلاد.

وقالت المصادر إن التجارة في القمح مع التنظيم تتم عن طريق عضو مجلس الشعب السوري ورجل الأعمال حسام قاطرجي، لتوفير الغذاء في المناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة السورية.

قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إن حكومته ستطلب إيضاحا رسميا من حكومة كتالونيا إذا ما أعلن الإقليم الانفصال أم لا.

وقال، في كلمة تلفزيونية، إن هذا سيجنب الأطراف المعنية أي سوء فهم بشأن هذه القضية ويعطي للإسبان ولسكان كتالونيا التطمينات اللازمة.

اقرأ ايضاً :   السيسي يبدأ جولة أفريقية من تنزانيا.. مصر في دقيقة

وهدد راخوي بإلغاء الحكم الذاتي الذي يتمتع به الإقليم وفقا للمادة 155 من الدستور.

وأضاف أن رد بلاده سيكون وفقا لما ستسمعه من الإقليم، وكانت الحكومة رفضت ما اعتبرته إعلان استقلال ضمني من قبل رئيس كتالونيا، بعدما ترك الباب مفتوحا أمام الانفصال بدون إعلانه بشكل صريح، وأرجأه لإفساح المجال أمام المحادثات حسبما قال.

أمرت محكمة عراقية في بغداد باعتقال رئيس مفوضية إقليم كردستان التي أشرفت على إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبدالستار بيرقدار، في بيان إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بالقبض بحق رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء”.

وشمل أمر الاعتقال رئيس المفوضية، هندرين صالح، واثنين آخرين من أعضائها، بحسب ما أوردت فرانس برس.

وفي الرياضة علق النجم الأسطورى لكرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، على تأهل منتخب الأرجنتين إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بعد الفوز على الإكوادور بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

ونشر مارادونا صورة من احتفال منتخب الأرجنتين بعد التأهل، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، معلقا عليها قائلا: “سعيد جدا لأننا نواصل الحفاظ على احترام العالم للأزرق والأبيض”.

ونجح منتخب الأرجنتين في التأهل للمونديال بعدما حقق فوزاً ثميناً على الإكوادور بثلاثة أهداف سجلها ليونيل ميسي لهدف، ليقتنص المركز الثالث في ترتيب التصفيات، بـ28 نقطة، خلف منتخبي البرازيل وأوروجواي.

 

غادة قدري

غادة قدري