اقتصاد

أبرز السلع التي ارتفعت رسومها الجمركية.. والسلع التي انخفضت

استحداث 275 بندًا من السلع الغذائية.. و60% رسومًا جمركية للأجهزة المنزلية

أعلنت الجريدة الرسمية، اليوم، عن إضافة بنود جديدة إلى قائمة الرسوم الجمركية منها الفاكهة ومبيدات الإنتاج الزراعي، ومطهرات مكافحة الحشرات الزراعية، والأسماك ومنتجاتها.

وقال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك في تصريحات لـ”رويترز”، إن القرار تضمن 994 بندًا لسلع وسيطة تدخل في عمليات الصناعة لم يتم المساس بها، وهي تمثل 17% من إجمالي البنود، أما بقية الأصناف التي تشكل نحو 23% من البنود فتتراوح تعريفتها الجمركية بعد التعديل بين 20 و60%.

وأشار إلى أنه تم استحداث 275 بندًا دوليًا منها سلع غذائية مثل الأسماك والمنتجات السمكية والفواكه بهدف إحكام الرقابة على الأمن الغذائي، حسب قوله.

ومن السلع التي تضمنها قرار الضريبة الجمركية ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية، حيث يُحصل ضريبة جمركية بواقع 20% من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة “أيهما أقل”، وتشمل هذه الأشياء الآلات والمعدات والأجهزة، في ما عدا سيارات الركوب الخاصة.

ومن البنود التي استحدثت أيضًا، إضافة أصناف جديدة من الأخشاب والمصنوعات والتي تشمل أدوات المائدة، والأخشاب والأدوات الخشبية المستخدمة في تناول الطعام، وذلك برسوم جمركية تقدّر بـ40%.

وحول الأطعمة والمشروبات، فبلغت نسبة الرسوم المفروضة على العصائر المستوردة بأنواعها كافة، وكذلك الفواكه 60% بدلًا من 20%.

أما عن الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات وأجهزة المكيفات فبلغت رسومها الجمركية 60%، بينما تحصّل ضريبة جمركية بنسبة 2% على كل ما تستورده المصانع المرخص لها إنتاج ألبان الرضع، لإنتاج الألبان، وما تستورده الشركة العربية لأنابيب البترول لتنفيذ وتشغيل مشروعاتها.

وعن السلع التي تم إعفاؤها في القرار الجديد من الرسوم الجمركية، فتم إعفاء السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، فضلًا عن تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 35% عن السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

وانخفضت الرسوم الجمركية على الشاشات والتليفزيونات من 60% إلى 40%.

وانخفضت رسوم القطن الطبي من 40% إلى 20%، فضلًا عن الملابس الجلدية التي انخفضت رسومها من 60% إلى 40%.

كان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي صدّق على إصدار القانون رقم 419 لسنة 2018، بشأن “التعريفة الجمركية”، بناءً على ما عرضه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وموافقة المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق