العالم في 60 ثانية

الصومال: عودة الموت جوعًا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 5 مارس

نبدأ من الصومال، حيث أعلن رئيس الوزراء حسن محمد خيري، وفاة 110 أشخاص جوعًا في منطقة واحدة بالصومال خلال 48 ساعة، ويأتي ذلك وسط موجة جفاف شديدة تضرب البلد الأفريقي، وهذه أول حصيلة رسمية تعلنها السلطات خلال الأزمة، وفي الوقت الحالي يواجه نحو ثلاثة ملايين شخص أزمة نقص الغذاء.

في الولايات المتحدة، طلب البيت الأبيض الأحد من الكونجرس التحقيق حول إذا ما كانت إدارة باراك أوباما “انتهكت صلاحياتها التنفيذية في التحقيق” خلال حملة الانتخابات الأخيرة وتورطت في التنصت على مكالمات الرئيس الحالي دونالد ترامب. جاء الطلب بعدما اتهم ترامب الإدارة السابقة بالتنصت على هاتفه.

ومن جانب آخر، قال مسؤولون أتراك إنهم عثروا على الطيار الذي كان يقود المقاتلة السورية التي سقطت في منطقة الحدود بين سوريا وتركيا حيًا ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج. وقفز الطيار من الطيارة قبيل سقوطها وحددت هويته بأنه مواطن سوري. وأعلنت حركة أحرار الشام مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة لكن لم تؤكد دمشق ذلك.

وفي فرنسا، يحشد مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون أنصاره اليوم الأحد حيث يأمل أن يشكل التجمع استعراضًا للقوة في مواجهه القضاة الذين يتوقع أن يوجهوا الاتهام إليه قريبًا وأعضاء حزبه الراغبين في إخراجه من السباق. وينظم التجمع الكبير قرب برج إيفل مع توقعات بمشاركة عشرات الآلاف.

أما في الرياضة، فازت الأسترالية آشلي بارتي بلقب بطولة ماليزيا المفتوحة للتنس للسيدات اليوم الأحد في نهائي البطولة الذي أقيم في كوالا لامبور، وفازت على اليابانية ناو هيبينو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى