منوعات

كيف تبيع منتجاتك على الإنترنت؟

8 نصائح وأدوات رئيسية لبناء وتطوير عملك عبر الإنترنت

sellonline

تليجراف 

ترجمة وإعداد- سلمى خطاب

بيع المنتجات على الإنترنت أرخص وأسهل بكثير مما يعتقد أصحاب الأعمال الصغيرة، فالهوس الجماعي بالإنترنت يزداد عامًا بعد عام، لكن يبدو أن الثورة الرقمية لم تصل بعد إلى الكثير من أصحاب الأعمال، فبحسب دراسة أجريت في بريطانيا العام الماضي، أظهرت أن أكثر من نصف أصحاب الأعمال الصغيرة ليس لديهم موقع على الإنترنت، والسبب في ذلك يرجع إلى اعتقادهم بأن التكلفة ستكون باهظة، وهو ما سيؤثر على أعمالهم.

لكن في الحقيقة امتلاك موقع على الإنترنت ليس فقط أمرًا بسيطًا ورخيصًا -في بعض الحالات مجاني- لكنه أيضًا مفيد لعملك، فإذا كنت تفكر في بناء متجرك الافتراضي على الإنترنت، ولا تعرف من أين أو كيف تبدأ، إليك بعض الأدوات والنصائح:

اختر البيئة المناسبة لعملك

هناك مكان على الإنترنت لكل نوع من أنواع الأعمال، لذا أول قرار عليك اتخاذه هو تحديد المكان الأفضل لعملك، فكثير من أصحاب الأعمال الصغيرة، استخدموا مواقع تسويق كبيرة مثل “أمازون” و”إيباي” لبيع السلع بدلًا من إنشاء مواقع خاصة بهم.

كما يجري البعض تعاملاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو إنستجرام للاستفادة من قوتهم والوصول للمستهلكين، وتقول إيما جونيس مؤسسة شبكة أعمال “فيس بوك أداة رائعة، ليس فقط لأنها تضم 2 مليون شخص، لكن يمكنك استخدامها لاستهداف زبائن محتملين بشكل رائع”.

إضافة إلى ذلك، أنواع كثيرة من الأعمال بدأت على الإنترنت من خلال مدونة فقط، مثل محل صنع الملابس “Tilly & The Buttons”.

ليس عليك أن تكون بارعًا في التكنولوجيا لبناء موقعك

حتى أكثر الناس خوفًا من التكنولوجيا يمكنهم بناء مواقع على الإنترنت بمساعدة مواقع مثل “Wordpress” أو “Squarespace“، واللذين يقدمان واجهة تمكنك من بناء المواقع من خلال سحب الأدوات وإفلاتها، وهو ما يجعل العملية كلها أسهل كثيرًا، كما تسمح لك هذه المواقع بإضافة خدمات إضافية، مثل خدمات البريد الإلكتروني، ومواقع التجارة الإلكترونية، مثل موقع “WooCommerce

اجعل موقعك صديقًا للموبايل

يحتاج موقعك إلى أن يكون صديقًا للموبايل، ليس فقط ليتمكن المستهلكون من الوصول إليه في أي وقت، لكن أيضًا لتبقى على الجانب الأيمن من تصنيفات محرك البحث جوجل، ولتحقيق ذلك يجب أن يكون موقعك سهل التصفح، ويدعو الزوار بشكل واضح للتفاعل، ويقودهم لقنوات التواصل الاجتماعي، ويقدم محتوى من التدوينات والصور.

كما ينبغي على موقعك أيضًا أن يعرض عملك بمصداقية، فإذا كنت عضوًا في هيئة ما للصناعة، اعرض هذه الحقيقة، وضمّن موقعك بقوائم الاشتراك البريدية، لأن ذلك سيجعلك تبني قاعدة بيانات لعملائك.

زوّد قدراتك أمام محركات البحث

الطريقة الفضلى لوضع الكلمات المفتاحية في موقعك، وتطويره أمام محركات البحث، هي أن تسأل عملاءك، “ماذا سيكتبون إذا أرادوا البحث عنك عبر جوجل؟”، أيضًا إضافة مدونة إلى موقعك تساعد محركات البحث في الوصول إليك، ويساعد قراءك على المشاركة والتدخل معك.

وتنصح لينسي سويليس، المديرة التنفيذية لإحدى وكالات التسويق الإلكتروني، باستخدام مخطط الكلمات المفتاحية في جوجل كدليل، وأيضًا أدوات جوجل لتحليل البيانات، لأن ذلك يساعدك في اكتشاف من أين يأتي زوار موقعك، وكم الوقت الذي يقضونه في الموقع.

اقبل بطرق الدفع الإلكتروني

إذا كنت تبني موقعا بمساعدة أحد قوالب المواقع المذكورة سلفًا، سيقدم لك خدمات الدفع مع المكونات الإضافية لموقعك، وسيسمح لك بإضافة أيقونة للدفع الإلكتروني مثل “PayPal”، لكن تذكر أن جمع بيانات مثل معلومات البطاقات البنكية، يتطلب شهادة SSL، لتوثيق هوية موقعك وتشفير البيانات التي سيتم إرسالها.

المدونة تمنح عملك الحياة

إضافة مدونة إلى موقعك لا تفيدك أمام محركات البحث، لكنها تمنح عملك الحياة بحسب ما تقول سويليس، “مفتاح التدوين هو أن لا تبيع”، على سبيل المثال، فكر في مواضيع تثير اهتمام عملائك، وجذبهم إلى مجال تخصصك.

سوّق أعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي

من أفضل الطرق لبناء متابعين ومشاركة تخصصك هو المشاركة على منصات مثل فيس بوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن، لكن اختيار المكان الذي ستبدأ منه قد يشكل تحديا.

وتعود لينسي سويليس لتقول “إن السؤال الذي تواجهه كثيرًا من أصحاب الأعمال الصغيرة، هو أي منصة يفضل أن يستخدموها؟ فتنصحهم باستخدامها جميعًا في البداية، ثم قياس حجم المشاركة وتفاعل الناس على موقعك أكبر ويأتي من أي منصة اجتماعية، وأفضل وسيلة لمعرفك ذلك هو استخدام تحليلات جوجل“.

اعرف الالتزامات القانونية والتزامات حماية البيانات

يجب أن ينص موقعك الخاص على الشروط التجارية الخاصة بك، فإذا كنت تبيع المنتجات عبر الإنترنت، يحتاج عملاؤك إلى أن يروك تضع لوائح وعقود البيع، والتي تحمي حقوقهم حين يشترون منك.

والنماذج القانونية يمكن تحميلها من على الإنترنت، أو تقديمها في صورة روابط تفاعلية، يفضل أيضًا أن تنظر إلى مواقع منافسيك، وترى إرشادتهم حول الشروط والأحكام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى