العالم في 60 ثانية

ستوكهولم تحرج ترامب: إيه اللي حصل في السويد؟ العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الإثنين 20 فبراير

قالت السفارة السويدية في الولايات المتحدة الأمريكية إنها “تتطلع لإطلاع الإدارة الأمريكية على قانون الهجرة بالسويد، وذلك عقب تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن تصريحاته بشأن “ما يحدث في السويد” كان إشارة إلى قصة أذاعتها فوكس نيوز بشأن المهاجرين في السويد. وبدأ الأمر عندما قال ترامب أمام حشد من مؤيديه السبت “انظروا إلى ما حدث في السويد الليلة الماضية” وذلك في إشارة إلى تعرض عدد من الدول الأوروبية لهجمات إرهابية. ونظرًا لعدم وقوع أي هجوم الجمعة في السويد، طالبت الحكومة السويدية الأحد توضيحًا من الإدارة الأمريكية بشأن تصريح ترامب. متسائلة “ما الذي حصل في السويد”؟ بينما سخر رئيس الوزراء السويدي السابق “كارل بيلت”، قائلًا إن ترامب كان “يدخن”، في إشارة إلى أنه ربما لم يكن في وعيه.

16807290_10154364894333595_385653416117447413_n

بينما قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في بداية زيارة للعراق يوم الإثنين إن الجيش الأمريكي ليس في العراق “للاستيلاء على نفط أحد”، وذلك لينأى بنفسه عن تصريحات الرئيس دونالد ترامب. وكان ترامب قد قال في يناير الماضي أمام مسؤولين بالمخابرات المركزية الأمريكية إنه كان على واشنطن الاستيلاء على نفط العراق بعد الإطاحة بصدام حسين في عام 2003.

Photo

من جانب آخر، أعلنت المجاعة في جنوب السودان، لتصبح بذلك أول دولة تعلن فيها المجاعة منذ ست سنوات، وذكرت الحكومة والأمم المتحدة أن مئة ألف شخص يواجهون الموت جوعًا، في حين أصبح أكثر من مليون آخرين على شفا المجاعة.  

المجاعة في جنوب السودان

وفي لبنان، اجتمعت مرشحة اليمين المتطرّف ماريان لوبان بالرئيس ميشال عون، لتكون أول مرشحة لرئاسة دولة أجنبية يستقبلها في إطار سعيها إلى كسب مزيد من الصدقية الدولية وقالت عقب اللقاء “طرقت إلى الصداقة الطويلة المثمرة بين فرنسا ولبنان”. وحول الأزمة السورية قالت لوبان إن لديها قناعة بأن الرئيس السوري بشار الأسد يشكل اليوم “حلا يدعو إلى الاطمئنان”.

أما في الرياضة، أعلن جنوة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي اليوم استغناءه عن المدرب إيفان يوريتش بعد هزيمته بخماسية أمام بيسكارا، وعين أندريا ماندورليني بدلًا منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى