العالم في 60 ثانية

المحكمة الأوروبية: إلزام أولياء المسلمات بالسباحة “المختلطة”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من سويسرا، حيث ألزمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الآباء المسلمين بإرسال بناتهم إلى دروس تعليم السباحة المختلطة مع الفتيان بالمدارس، في قضية تقدمت بها السلطات السويسرية ومواطنان سويسران من أصول تركية، بعد رفضهما إرسال ابنتيهما إلى دروس تعلم السباحة الإلزامية في مدينة بازل.  وقالت المحكمة إن السلطات لديها مبرر إعطاء الأولوية للالتزام”بتدريس المناهج المدرسية بالكامل” و”الدمج الناجح” للأطفال في المجتمع. وأقرت المحكمة الأوروبية أن القرار يعد تدخلًا في الحريات الدينية، لكنه  أنه لا يرقى لدرجة انتهاكها. بينما رأى الأبوان ذلك انتهاكًا لمادة التاسعة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والتي تضمن حرية الفكر والوجدان والدين.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية،  يودع ألرئيس باراك أوباما اليوم الثلاثاء الحياة السياسية بعد ولايتين في البيت الأبيض. وسيتحدث اليوم أوباما برفقة زوجته ميشيل ونائب الرئيس جو بايدن من ساحة”ماكورميك” في قلب هذه المدينة الكبرى في ولاية ايلينوي.

ومن ناحية أخرى، أعلن الرئيس دونالد ترامب أمس الإثنين، تعيين صهره، جاريد كوشنر، المطور العقاري والناشر المتزوج من ابنته ة إيفانكا، لتولي منصب “كبير مستشاري البيت الأبيض”. يصف المحللين كوشنز، بأنه دخيل على عالم السياسة، لكن يصر ترامب بأنه “نجح بشكل هائل في الأعمال كما الحياة السياسية”.

وفي اليونان، أعلنت الشرطة العثور على القنصل الروسي في اليونان، أندري مالانين، جثة هامدة، داخل شقته في أثنيا، مؤكدين أن المؤشرات الأولية تفيد أن وفاته ناجمة عارض صحي، ولكن فتحت السلطات تحقيقًا”. وكان الدبلوماسي يعيش وحده في الشقة التابعة للسفارة الروسية، والواقعة في حي شديد الحراسة، يقطنه رئيسا الجمهورية والوزراء.

وفي تركيا، قتلت قوات الأمن التركية مسلحًا حاول اقتحام المقر الرئيسي للشرطة بمدينة غازي عنتاب بجنوب شرق البلاد، اليوم، وتبحث عن مهاجم آخر فيما وصفه مسئول أمني بأنها محاولة شجن هجوم انتحاري. وقالت مصادر أمنية أن المشتبه به خاض اشتباكًا مع قوات الأمن عند مدخل مديرية الأمن، وأفادت تقارير إصابة أحد أفراد الشرطة في الاشتباك.

أما في الرياضة، صوت الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الثلاثاء، بالإجماع،  لصالح زيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم إلى 48 بدلًا من 32 فريقًا، متجاهلًا بذلك المخاوف بأن يؤدي التوسع إلى انخفاض المستوى العام للبطولة، جاعلًا إياها بذلك طويلة وغير عملية وسيتضمن النظام الجديد دورا للمجموعات يتكون من 16 مجموعة تضم كل واحدة ثلاثة فرق يخرج منها فريق ويصعد فريقان ليتأهل إلى الدور التالي 32 فريقا ثم تستأنف المسابقة بنظام خروج المغلوب. وسيصل عدد مباريات البطولة إلى 80 مباراة، بدلا من 64 مباراة وفقا للنظام الحالي.

 

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+