العالم في 60 ثانية

أول صورة لسفاح إسطنبول.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من تركيا، حيث نشرت السلطات التركية أول صورة واضحة للمشتبه به في ارتكاب الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول عشية رأس السنة، والذي أسفر عن مقتل 39 شخصًا من بينهم جنسيات أجنبية من الأردن والسعودية وإسرائيل ولبنان وتونس. وما زال المتهم هاربا بينما اعتقلت السلطات ثمانية أشخاص يشتبه في علاقتهم بالهجوم.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية إن السلطات تقترب من التعرف على منفذ الهجوم، وقال نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش خلال مؤتمر صحفي إنه تم اكتشاف معلومات بشأن البصمات والمظهر الأساسي للإرهابي. 

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم مسؤوليته عن الهجوم حسب بيان له. وزعم التنظيم في بيانه أن حصيلة القتلى والجرحى هي 150 شخصا. وحسب صحيفة حريت التركية وصل المهاجم إلى الملهى بسيارة أجرة واستخرج بندقية أفيد بأنها من نوع كلاشينكوف ليطلق النار على شرطي ومدني في مدخل المقهى، وأفادت الصحيفة أنه أطلق 120 طلقة في مختلف أرجاء الملهى.

istnbull
إلى اليمين صورة وزعتها السلطات التركية للمشتبه به وإلى اليسار لقطة من كاميرا مراقبة للهجوم على الملهى الليلي

وفي العراق اليوم، قتل 32 شخصًا على الأقل وأصيب العشرات في تفجير نفذه انتحاري على متن سيارة مفخخة استهدف مدينة الصدر في شمال شرق بغداد. واستهدف التفجير تجمعًا لعمال مياومين عند مدخل المدينة التي يسكنها أغلبية شيعية وتتعرض باستمرار لتفجيرات. وأعلن تنظيم داعش تبنيه للهجوم.

وقتل نحو ثلاثين شخصا على الأقل، يوم السبت، في هجومين انتحاريين متزامنين في سوق مزدحمة في بغداد، الهجوم الأسوأ منذ شهرين في العاصمة العراقية قبل ساعات فقط من انتهاء العام، وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” أيضًا مسؤوليته عنهما.

ويزور الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بغداد اليوم وقال في تصريح إن محاربة تنظيم داعش في العراق تسهم في حماية بلادنا من الإرهاب مضيفًا أن عام 2017 “عام الانتصار على الإرهاب”. كما قال إن سيحارب أي جهاديين فرنسيين تجدهم في ميادين القتال في العراق وستعتقلهم إذا عادوا لموطنهم. جدير بالذكر أن هولاند زار العراق في عام 2014 بعد سقوط لموصل في يد تنظيم داعش وأعلن تقديم الدعم العسكري للقوت العراقية، وبعد عامين من بدء العمليات العسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، يعتبر الرئيس الفرنسي الوحيد من عماء الدول الأوروبية الأساسيين الذين يزور العراق.

قالت الشرطة الكورية إنه تم اعتقال، جونغ يو را، ابنة المتهمة الرئيسية في فضيحة الرئاسة بكوريا الجنوبية في الدنمارك بتهمة الإقامة غير الشرعية، حسبما ذكرت الشرطة التركية. وتواجه والدتها، تشو سون-سيل، اتهامات باستغلال صداقتها برئيسة كوريا الجنوبية، بارك جيون هاي، من أجل تحقيق مكاسب شخصية، من بينها إدخال تشون جامعة كورية مرموقة. وبعد أعقاب أسابيع من الاحتجاجات، صوّت البرلمان في التاسع من ديسمبر لصالح قرار بعزل بارك.

أما في الرياضة، فقد تعادل ليستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي دون أهداف مع ميدلسبره اليوم الإثنين ليواصل الابتعاد عن منطقة الهبوط. وأهدر ليوناردو أويوا أخطر فرص ليستر عندما سدد برأسه بعد تمريرة عرضية من كريستيان فوكس إثر ركلة ركنية لكنها ذهبت إلى الحارس براد جوزان في الدقيقة 69. وغاب عن ليستر مهاجميه إسلام سليماني وجيمي فاردي الذي لم يشارك للإيقاف للمباراة الثالثة والأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى