منوعات

4 أسباب للكتابة بخط يدك بدلا من الطباعة

4 أسباب للكتابة على الورق بدلًا من الطباعة

Close-up of child hand with refillable pencil writing english words by hand on traditional white notepad paper.

mentalfloss- شونسي فيرو

ترجمة دعاء جمال

بمجرد تركك للمدرسة، قلما تصبح في  حاجة للكتابة بيدك. فأنت تجري  مراسلات العمل من خلال الكمبيوتر، وبالمثل للتواصل الاجتماعي. وباستثناء لائحة التسوق للبقالة من حين لآخر، ليس هناك حاجة ملحة  للكتابة بخط يدك الفوضوي؛ الطباعة أكثر فعالية بكثير، أليس كذلك؟ إلا أن هناك فوائد مُثبته للكتابة بيديك. إليك 4 أسباب لتعيد استخدام الورق والقلم مجددًا بعضها للصغر وبعضها للكبار.

 

1. تنشط المخ

وجدت دراسة لعام 2012  أجريت على أطفال لم  يمكنهم القراءة بعد،  أن كتابة الأحرف بأيديهم نشطت دائرة من الخلايا العصبية في المخ مرتبطة بالقراءة. أما شفّ أو طباعة الأحرف ذاتها، فلم يكن له ذات التأثير التنشيطي.

2. تحسن التهجئة

 وجدت دراسة لعام 1990 أن كتابة الأطفال للكلمات تحسن قدرتهم على التهجئة مقارنة بالطباعة على الكمبيوتر.

3. تساعدك على التذكر

قارنت دراسة لعام 2014  بين ذاكرة طلاب جامعة دونوا ملاحظاتهم بخط اليد، وآخرين  قاموا بطباعتها على اللاب توب، ووجدت الدراسة  أن الكتابة بخط اليد تساعد بشكل أفضل على تعلم معلومات جديدة. فمن دونوا ملاحظاتهم بخط اليد استوعبوا أفضل ما كان يقال خلال المحاضرات، على الأرجح لحاجتهم لإيجاز المعلومة للتمكن من المتابعة، بدلًا من طباعة كلمات المتحدث حرفًيا دون تفكير. في الاختبارات التالية، تذكر الأشخاص المستخدمين لخط يدهم معلومات من المحاضرات أفضل من الطابعين.

4. تساعدك على التفكير أسرع

وجدت دراسة لعام 2009 أن تلاميذ الابتدائية والإعدادية،  ممن يستخدمون خط يدهم، يكتبون أكثر وأسرع ممن يطبعون على لوحة مفاتيح. قالت فيرجينيا بيرنينجر، أخصائية نفسية ومؤلفة الدراسة في تصريح صحفي في هذا الوقت: “لقد  أدى الأطفال باستمرار بشكل أفضل باستخدام القلم لكتابة المقالات.”

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+