اقتصاد, سياسة, كل شيء عن, مجتمع

“الضريبة المضافة” باختصار في سؤال وجواب

ضريبة القيمة المضافة باختصار في سؤال وجواب

tax

زحمة

س: ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ج: ضريبة القيمة المضافة، أو “ضريبة الاستهلاك”، هي ضريبة تُفرض على السلع التي يتم استهلاكها، وهي بذلك تختلف عن ضريبة الدخل التي تفرض على إجمالي الدخل أو على الأرباح.

س: كيف تختلف الضريبة المضافة عن الضريبة العادية (ضريبة الدخل)؟

ج: الضريبة المضافة ضريبة مركبة وتراكمية، لأنها تُفرض على السلعة في مختلف مراحل إنتاجها، فلو كانت السلعة  مثلا هي “المعكرونة”، فإن الضريبة تفرض على السماد المستخدم لزراعة القمح، ثم على القمح عند حصاده، ثم على عملية الطحن لإنتاج الطحين، ثم على المنتج النهائي عند إنتاجه من مصنع المكرونة الذي اشترى الطحين، لتصل في النهاية إلى المستهلك (ملحوظة: هذا مجرد مثال لطريقة حساب الضريبة، لأن منتجات المطاحن معفاة من الضريبة المضافة).

س: من يقوم بتحصيل ضريبة القيمة المضافة؟

ج: التاجر والبائع والمصنّع يقومون بتحصيل الضريبة المضافة من بعضهم البعض أثناء بيع وشراء الخامات المختلفة التي تدخل في التصنيع، فبائع القمح يحصّلها من المطحنة التي تشتري القمح لتطحنه، ثم تقوم المطحنة بتحصيل الضريبة من المصنع الذي يشتري الطحين، وهكذا، ثم يدفع كل طرف ضريبته إلى الدولة، وذلك على العكس من الضريبة على الدخل التي تحصلها الدولة فقط.

س: من يتحمل في النهاية الضريبة المضافة؟

ج: المستهلك يتحملها، لأن كل طرف في عملية التصنيع يحمّل ثمن الضريبة على الطرف الذي يشتري منه، إلى أن تصل في النهاية إلى المستهلك الذي يتحمل السعر النهائي.

س: لماذا تسمى الضريبة المضافة بـ”الضريبة العمياء”؟

ج: لأن تأثيرها يتحمله في النهاية المستهلك مهما كان وضعه الاجتماعي أو مستواه المادي، على العكس من ضريبة الدخل التي تتفاوت قيمتها حسب شريحة دخل المواطن.

س: كم تبلغ قيمة الضريبة المضافة؟

ج: تبلغ قيمة الضريبة المضافة 13%، وهي بذلك تزيد بنسبة 3 بالمئة على ضريبة المبيعات التي ستحل محلها الضريبة المضافة، ونسبة ضريبة المبيعات كانت 10% على معظم السلع.

س: هل هناك من يتم إعفاؤه من ضريبة القيمة المضافة؟

ج: يتم إعفاء من تقل مبيعاتهم عن نصف مليون جنيه سنويا من ضريبة القيمة المضافة، بزيادة 10 أضعاف حد الإعفاء من ضريبة المبيعات الحالية وهي حوالي  50 ألف جنيه سنويا.

س: هل هناك سلع معفاة من الضريبة المضافة؟

.ج: نعم ومنها ألبان الأطفال وكتب المدارس وورق الصحف والطيور الحية والمذبوحة والأسماك

.كما يعفي القانون الخدمات الصحية والبحث العلمي والتأمين والتعليم الحكومي والخاص باستثناء المدارس الدولية

س: ما هي النماذج على السلع التي ستزيد أسعارها بسبب قانون الضريبة المضافة؟

ستزيد أسعار العديد من السلع، بسبب التوسع في تطبيق الضريبة على عكس ضريبة المبيعات التي كانت تطبق على أقل من 20 سلعة وخدمة، وعلى رأس الأسعار التي سوف تزيد، أسعار العقارات لارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء بعد الضريبة، وكذلك السجائر، والأجهزة الكهربية، كما ستزيد الضريبة على خدمات المحمول والسيارات.

س: هل هناك سلع سوف تنخفض أسعارها بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

ج: سيتم إعفاء عدد من السلع منها الأجهزة التعويضية وسيارات ذوي الاحتياجيات الخاصة، كما يتوقع بعض الخبراء انخفاضا طفيفا في أسعار بعض الأجهزة الكهربية، كالتكييفات، بسبب انخفاض قيمة الضريبة المضافة عن قيمة ضريبة المبيعات التي كانت مطبقة على هذه الأجهزة، لكن يبقى هذا مجرد توقع محدود، لأن معظم الخبراء يتوقعون أن التجار سيزيدون الأسعار بأكثر من ضعف زيادة الضريبة.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+