مجتمع

علماء: لماذا يجب الحصول على ثلاثة أيام عطلة أسبوعيًّا؟

علماء: لماذا يجب الحصول على ثلاثة أيام عطلة أسبوعيًّا؟

دايلي ميل

ترجمة: فاطمة لطفي

ثلاثة أيام عطلة أسبوعيًا تعني وقتا أطول لقضائه مع أصدقائك، أسرتك، الخروج واكتشاف العالم، والتخفف من ضغوط الحياة العملية.

يقول أليكس وليامز، محاضر في علم الاجتماع في جامعة سيتي بلندن، إن فكرة ثلاثة أيام إجازة أسبوعيا هي أمر جيد، ويشرح لماذا هي أفضل السبل للحد من تأثيرنا البشري على البيئة.


يرتبط التخفيض في عدد ساعات العمل بتخفيض ملحوظ في استهلاك الطاقة، وإذا تتبعنا المستويات الأوروبية في ساعات العمل، سنرى أن هناك تخفيضا في استخدام الطاقة بنسبة 20%، وبالتالي في إشعاعات الكربون.

ومع العمل أربعة أيام أسبوعيا، يمكن تجنب كميات ضخمة من الكربون أثناء الذهاب والإياب من العمل، بالإضافة إلى نواتج الطاقة الصادرة عن أماكن العمل.

العمل لوقت أقل يعني استخدام أقل لأجهزة التكييف، إضاءة المكاتب وتشغيل أجهزة الكمبيوتر، وغيرها من المعدات لوقت أقل. وبالإضافة إلى هذا التأثير يمكن أن يكون ليوم الإجازة الإضافي فوائد أخرى.

العمل لوقت أقل يحسن من التوازن المرجو في الحياة العملية والشخصية، ويساعد على استعادة صحتنا الذهنية والنفسية والبدنية.

كما أنه يمنحنا الوقت لممارسة الأنشطة الاجتماعية، في الاعتناء بالأطفال والمسنين، وفي الاندماج في دوائرنا الاجتماعية أكثر.

حققت تجارب تخفيض ساعات العمل في عدد من أماكن العمل في السويد في عام 2015 تخفيضا في معدلات المرض حتى إنها زادت من معدلات الإنتاجية.

إدارة المكاسب الاقتصادية عبر زيادة وقت الفراغ وتخفيض استهلاك الطاقة بدلا من زيادة عدد العاملين في أماكن العمل، يمكنه أن يخلق عالما أفضل وأكثر أمانًا للبيئة.

لكن كيف نتحمّل ذلك؟

هناك العديد من الأسباب الاقتصادية والتقنية الخطيرة حول لماذا الحكومات والأحزاب السياسية ومؤسسات الفكر والحركات الاجتماعية عليها البدء جميعها في التفكير في الدعوة لزيادة عدد أيام الإجازة الأسبوعية إلى ثلاثة أيام.

وبدلا من العمل لساعات أطول بإنتاجية أقل، يمكننا العمل لساعات أقل أسبوعيا والمساعدة في الحفاظ على كوكب الأرض والحفاظ على صحتنا.

وبالنظر إلى المدى البعيد، هناك موجة جديدة من استخدام الروبوتات المتقدمة وأنظمة التعلم الآلي واستبدالها بـ47% من الوظائف الحالية في الولايات المتحدة في العقود المقبلة، وبنسبة 54% في أوروبا.

ومع هذه الظروف، حيث سيكون متاحًا العمل أقل على نحو كبير، يصبح وضع سياسات مثل زيادة الإجازة الأسبوعية لثلاثة أيام ضروريًا لجعل الحياة محتملة في ظل الظروف الاقتصادية المُتغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى