كل شيء عنمجتمع

كل شيء عن “شقق الإسكان الاجتماعي”: الشروط.. المواصفات ..العقوبات و”العمارة الخضراء”

كل شيء عن شقق الإسكان الاجتماعي”: الشروط.. المواصفات ..العقوبات و”العمارة الخضراء”التقديم والسداد والمحظورات والمواصفات

زحمة

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق العمرانية نهاية الشهر الماضي عن كراسات شروط حجز 500 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل بنظام التمليك بمساحة 90 مترًا، كاملة التشطيب ومقسمة إلى صالة و3 غرف وحمام ومطبخ، وذلك عن طريق مكاتب البريد بكل محافظات الجمهورية، وأعلن آنذاك عن موعد تقديم استمارات الحجز وسداد جدية الحجز خلال الفترة من 3 إلى 31 من مايو الجاري. ويأتي ذلك ضمن مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

وقد أعلن وزير الإسكان مصطفى مدبولي إنه قد تم بالفعل سحب 445 560 استمارة  حتى السبت الماضي.

وضمن المشروع أيضًا وقع وزير الإسكان، ، اليوم على اتفاقيتي تعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبين إحدى الشركات الحكومية وشركة شانيل هو الإيطالية لتنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية بنظام ”العمارة الخضراء“، وذلك في مدينة بدر ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

العمارة الخضراء

ومصطلح العمارة الخضراء هو مرتبط بعملية تصميم للمبنى تضع البيئة في الحسبان، ويقلل من استهلاك الطاقة والموارد، ويخفض من تأثير الإنشاء والاستعمال بالسلب على البيئة المحيطة. ويسعى هذا الاتجاه في البناء إلى التقليل من الآثار البيئية السلبية في المباني، بالحفاظ على الطاقة، فالمبنى يجب أن يصمم ويشيد بأسلوب يتم فيه تقليل الاحتياج للوقود الحفري والاعتماد بصورة أكبر على الطاقات الطبيعية.

1- مواصفات شقق الإسكان الاجتماعي

عبارة عن 90 مترًا (3 غرف وصالة) كاملة التشطيب، بنظام التمليك، يتم دفع مقدم 9000 جنيه ثم تسديد باقي ثمن الشقة حوالي 135 ألف جنيه على أقساط سنوية مدعومة من بنك التعمير والإسكان. ومن ذلك المبلغ 25 ألف جنيه دعم من الدولة.

2- شروط ومحظورات  التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2016

– أن لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 45 سنة في بداية مدة الحجز.

– يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.

– أن يكون المتقدم من محدودي الدخل وأن لا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية عن 30 ألف جنيه للأعزب و42 ألف جنيه للمتزوج..

– أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

– ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حال المخالفة يكون مسؤولا جنائيا ومدنيا، ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي وتصل العقوبة إلى الغرامة أو الحبس.

 ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

– لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الولاد القصر) التقدم لحجز أكاستلام.ثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات، وعدم امتلاك (الزوج / الزوجة / الولاد القصر) أي وحدة سكنية، وأن لا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

– يحظر التصرف في الوحدة السكنية بالبيع أو التنازل على أي نحو قبل مرور 7 سنوات من الاستلام، وفي تلك الحالة يتم رد مبلغ الـ 25 ألف جنيه دعم من الدولة.

3- الأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2016

– تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، للمتقدم وزوجه ”سارية”.

– شهادة التأمينات الاجتماعية، مع تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية وإجمالي الدخل الشهري أو أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل.

– وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة، فيتم تقديم شهادة من محاسب قانوني تبين صافي الدخل الشهري أو السنوي.

– صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية، لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل – ورشة…).

– وتقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء (رقم قومي مميكنة).

– إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

4- طريقة التقديم في وحدات الإسكان الاجتماعي:

يتم من خلال سداد مقدم الحجز بمبلغ 9000 جنيه (يرد في حالة عدم التخصيص)، بجانب 123 جنيها (مصاريف استعلام لا ترد) ويتم سداده في أى مكتب بريد مميكن بكل محافظات الجمهورية، وذلك على الحساب الجاري رقم (70822) لحساب بنك التعمير والإسكان والمفتوح بمكتب بريد الزمالك.

ثم ملء نموذج التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي الذي سينشر في الجرائد الرسمية وعلى موقع وزارة الإسكان الرسمي، بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وصورة إيصال السداد الخاص بمقدم حجز الشقة الـ9000 ألف جنيه + 123 جنيها، داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان، بالمحافظة المراد الحجز بها والموضح بعاليه، وسيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة، وحال عدم قيام المستحقين بالسداد في خلال شهر من تاريخ الإخطار يتم إلغاء الحجز.

ويتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة، وستتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة.

سعر الشقة 154 ألف جنيه. منها 25 ألف جنيه دعم.

بالنسبة للوحدات تحت التشطيب، يتم سداد باقي مقدم الوحدة بحد أدنى 16% من قيمتها خلال أسبوعين من تخصيص تلك الوحدة.

بالنسبة للوحدات التي يتم الانتهاء منها خلال عام، فيتم سداد مقدم الحجز على أربع أقساط سنوية بمعدل 4 آلاف جنيه، كل 3 أشهر تبدأ من 1 سبتمبر 2016، وتستكمل قيمة المقدم خلال أسبوعين من تخصيص الوحدة.

يبدأ القسط الشهري بـ360 جنيها كحد أدنى بزيادة سنوية قدرها 7% لمدة تصل إلى 20 عامًا كحد أقصى.

كما يتم سداد 6% من قيمة الوحدة صيانة يتم سدادها نقدّا عند التعاقد، أو تقسيمها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى