سياسةفيديو

بالفيديو: كلمة السيسي أمام النوّاب: أبطلنا المؤامرة

بالفيديو: كلمة السيسي أمام النوّاب: أبطلنا المؤامرة

 

النص: أصوات مصرية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إن التحديات التي تواجه مصر تجعل من القلق والتخوف أمرا مشروعا، مضيفا أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية في إبطال مخطط كان يحاك لها.

وأضاف السيسي، في خطاب أمام البرلمان اليوم لإعلان انتقال السلطة التشريعية لمجلس النواب، أنه “في غضون العام ونصف العام استطعنا أن نقطع خطوات واسعة على طريق إنجاز مشروعنا الوطني”.

وأشار إلى أن الحكومة تمكنت من البدء في عدة مشروعات منها شبكة الطرق القومية، وتشييد مجموعة من المطارات المدنية، وإنشاء وتطوير مجموعة من الموانىء البحرية، وتطوير شبكة الطاقة الكهربية، للتغلب على العجز الشديد فى إنتاج الطاقة الكهربية، إلى جانب التوقيع على إنشاء المحطة النووية بالضبعة.

وتابع أن “شق قناة السويس الجديدة وافتتاحها أمام الملاحة الدولية وإطلاق المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس، هما أيقونة إنجازاتنا والتي أعادت للمصريين ثقتهم في أنفسهم وفي قدراتهم”.

وأشار السيسي إلى أن المشروعات السابقة تمكنت من توفير أكثر من مليون فرصة عمل للمصريين، وانعكس أثرها على أكثر من 5 مليون شخص.

وقال “ما يواجه هذا الوطن من تحديات يجعل من القلق والتخوف أمراً مشروعاً، ولكن حجم الإنجاز غير المسبوق الذي تم بإرادة وعزيمة المصريين يجعل من الأمل أمراً حتمياً وفرضاً وطنياً”، مضيفا أن انعقاد مجلس النواب هو “خير دليل على إنجاز الأمة المصرية على طريق الديمُقراطية”.

وتابع أن تمثيل المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في البرلمان “يدلل ويبرهن على حالة من الحراك السياسي الحميد والصحي داخل المجتمع المصري”، مطالبا أعضاء البرلمان بإعلاء المصالح العليا للوطن والتمسك بالدستور والقانون وممارسة العمل السياسي بتجرد ونزاهة.

ووجهه السيسي رسالة للبرلمان وقال “اعملوا على بناء حياة سياسية سليمة.. مارسوا سلطة التشريع والرقابة بالتكامل مع باقي مؤسسات الدولة”.

وأضاف “لقد جابهنا معاً موجة عاتية من إرهابٍ غاشم استهدفت الدولة المصرية بلا هوادة أو رحمة وأرادت أن تنشر الفوضى والخراب بين ربوع الوطن.. واستطعنا أن نكسر شوكة تنظيمات الإرهاب في الوادي وسيناء وعلى حدودنا الغربية، ولازلنا نواصل هذه المعركة بلا تراخٍ أو ملل”.

وطالب الرئيس السيسي الجميع بالعمل والتكاتف نحو الدفاع عن الدولة المصرية وإنجاز مشروعها الوطني، وقال “علينا ألا ننسى أننا نجحنا في تعطيل مخطط وإبطال مؤامرة، وعلينا أن ندرك أن هناك من هو متربص ولا يريد لهذا البلد أن يكون استثناءً بين مصائر دول هذه المنطقة المضطربة، وأن يعرقل مشروعنا الوطني للتنمية والاستقرار”.

ويتألف مجلس النواب الحالي من 596 عضوا، منهم 448 مستقلا، و120 من القوائم الحزبية، و28 نائبا بتعيين من الرئاسة.

ويعد هذا المجلس هو ثالث برلمان ينتخبه المصريون خلال خمس سنوات، ففي 2011 أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي أدار شؤون البلاد بعد ثورة يناير- حل مجلس الشعب الذي انتخب في 2010 وكان يهيمن عليه الحزب الوطني، وفي 2012 أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بحل مجلس الشعب الذي انتخب مطلع 2012 وكانت تهيمن عليه أغلبية إسلامية، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخاب المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى