منوعات

5 أسباب وراء شعورك الدائم بالتعب

5 أسباب وراء شعورك الدائم بالتعب

tired

Powerofpositivitydrax

ترجمة وإعداد- دعاء جمال

في مرحلة ما من جدولك المحموم، أحيانًا يكون كل ما ترغب فيه هو الاستلقاء تحت الأغطية لبقية اليوم.

إذا كنت تشعر غالبًا بالتعب، ولا يمكنك معرفة السبب، وليس هناك سبب طبي أو صحي لذلك، فالعادات الشائعة التالية قد تمنحك الإجابة التي كنت تبحث عنها.

إليك 5 أسباب قد تكون وراء شعورك الدائم بالإرهاق:

1. تعاني من الجفاف

وفقًا لدراسات أجريت بجامعة كونيتيكت، مختبر الأداء البشري، حتى الجفاف الطفيف يمكنه أن يؤدي لتدنٍّ ملحوظ في مستويات الطاقة، المزاج والقدرات الإدراكية. وفقًا للدراسات، يؤثر الجفاف على من قاموا بالمشي لـ40 دقيقة على جهاز المشي وعلى من جلسوا خلال الفترة نفسها، بمعنى أن البشر يحتاجون للبقاء رطبين خلال أي نشاط.

2. تتخطى وجباتك

نحتاج لطاقة مستمرة خلال يومنا، بالأخص من يعملون في وظائف متطلبة للغاية ولديهم مسؤوليات أخرى خارج العمل. نحصل على الطاقة غالبًا عبر العناصر الغذائية في طعامنا، لهذا عندما نتخطى أو تفوّت وجبات طعامك، يصبح مخزون جسدك من الطاقة ضعيفًا، تاركًا إياك شاعرًا بالخمول.

تأكد من تناول وجبات صغيرة خلال اليوم، كاملة وصحية، أطعمة كاملة مثل، الفواكه، الخضراوات، المكسرات، الحبوب والبقوليات لتحافظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة وتحصل على كل العناصر الغذائية التي تلزمك.

3. تستخدم هاتفك أو اللاب توب الخاص بك قبل النوم مباشرة

أثبتت أغلب الدراسات أن التعرض للضوء الأزرق القاسي والأبيض المنبثق من الأجهزة الرقمية يمكنه الإخلال بالكيمياء في أمخاخنا، بالأخص، هرمون الميلاتونين الذي يساعد على التحكم في حلقة الاستيقاظ والنوم، لهذا، أي عدم توازن في هذا الهرمون المهم بشكل حيوي يمكنه التسبب في فقدانك كمية مهمة من النوم.

جرب العودة إلى المنزل من العمل وقراءة كتب أو ممارسة الألعاب  مع عائلتك بدلًا من التحقق بشكل آلي من الفيسبوك أو لعب كاندي مراش؛ ستجد أنك ستشعر باسترخاء أكثر، وبالتالي ستتمكن من النوم ليلًا بشكل أفضل.

4. تتّبع حمية غذائية عالية الدهون

أظهرت الدراسات أن اتباع حمية عالية في استهلاك الدهون يمكنها أن تؤدي  للنعاس”الدوخة” صباحًا وعدم القدرة على التركيز، بينما اتباع حمية عالية الكربوهيدرات لها تأثير معاكس. تأكد من تناول الكثير من الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه، الأرز البني، والبطاطس الحلوة، وتجنب الأطعمة المطهوة في زيوت دهنية وتقيلة. وبينما يجب على الدهون أن تحتل حصتها من حميتك الغذائية، فلتختر مصدرا غذائيا للدهون مثل الأفوكادو، المكسرات والحبوب.

5. أسلوب الحياة الكامن

في بيئة العمل اليومية المشغولة للمكاتب، من الشائع أن يتحول نمط حياة الكثير من الأشخاص إلى الشكل الكامن.

الجلوس طوال اليوم صعب للغاية على جسدك ويتسبب غالبًا في ألم في العنق، تصلب، ألم أسفل الظهر وصداع مزمن، كما يمكنه أن يشعرك كما لو كنت دائمًا متعبا! خُلق جسدك ليتحرك، لهذا عندما لا يحصل على نشاط منتظم، فإنك تواجه مشاكل مزاجية، خمولا، تعبا واكتساب الوزن.

يمكن للرياضة المنتظمة أن تحافظ على توازن الهرمونات، وتساعدك على النوم بشكل أفضل، وكل هذا مهم في مقاومة نقص الطاقة. يمكن لممارسة الرياضة أن تفعل العجائب لجسدك من خلال إطلاق الإندورفين، وتحسين قدرتك على التحمل وتحسين مزاجك.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+