مجتمعمنوعات

نصف ضحايا النوبات القلبية لا يدركون أنهم تعرضوا لها

نصف ضحايا النوبات القلبية لا يدركون أنهم تعرضوا لها

heart-attack-silent

إندبندنت- Emma Henderson

ترجمة- فاطمة لطفي

تشمل أعراض النوبة القلبية “الصامتة” الشعور بألم في “الفك”، وفي أعلى الظهر أو الذراعين.

كشفت دراسة أن كثيرين ممن يعانون من نوبة قلبية لا يدركون أنهم مروا بها، وقد يتعاملون مع الأعراض أنها أمر بسيط كالإنفلونزا.

قال خبراء إن 45% من الناس الذين يعانون من النوبات القلبية يعانون مما يطلق عليه “النوبة الصامتة”، حيث يُعتقد بأن المصابين بها يعانون من توتر عضلي أو عُسر عضم، وتشمل علامات أخرى مثل الشعور بالإجهاد غير المبرر، وألم في “الفك” وأعلى الظهر والذراعين.

النوبات القلبية “الصامتة” لها نفس الضرر للنوبة القلبية العادية، لكن مع استمرار النوبات الصامتة التي تأتي مع أعراض الصدر وألم الذراعين نفسها. لا يسعى المرضى عادة إلى العلاج الذي قد يحميهم من نوبة أخرى.

كما كشفت الدراسة التي نُشرت في دورية رابطة القلب الأمريكية أن الذين يتعرضون لنوبة صامتة هم أكثر عرضة بثلاث مرات للموت بأمراض القلب، و34% هم أكثر عرضة للموت بأي سبب آخر.

ألقى الباحثون نظرة على سجلات 9500 رجل وامرأة في منتصف العمر بين عامي 1987 و2013. ووجدوا أن 7.4% من المشاركين تعرضوا لنوبة قلبية، وخارج هذه المجموعة، نحو 317 شخصًا تعرضوا لنوبة قلبية صامتة، بينما نحو 386 لاحظوا أعراض النوبة القلبية في الحال.

وكشف د.السيد سليمان، باحث بارز في جامعة ويك فوريست بالمركز الطبي المعمداني في ولاية كارولينا الشمالية، أن النوبات القلبية الصامتة شائعة أكثر عند الرجال، لكنها أخطر عند النساء حيث إنهن أكثر عرضة للوفاة جراء هذا النوع من النوبات.

وأضاف أن النوبات القلبية الصامتة هي أسوأ عند الأشخاص ذوي البشرة السوادء من ذوي البشرة البيضاء، لكن أشار القائمون على الدراسة إلى أن عدد المشاركين من ذوي البشرة السوداء هو أقل بكثير للوصول إلى استنتاجات ملموسة بهذا الشأن.

وأشار سليمان إلى أن المرضى الذين يتعرضون للنوبات الصامتة يجب أن تتم معالجتهم كما لو أنهم عانوا من الأعراض المعتادة.

تحدث النوبة القلبية بسبب توقف تدفق الدم إلى القلب والذي قد يتسبب في تلف وموت الأنسجة. ويستطيع الأطباء التعرف على النوبة الصامتة من خلال عمل مسح كهربائي للقلب (ECG) والذي يوضح أي عطب في القلب.

الأمراض القلبية هي من أكثر الأمراض القاتلة في العالم، والتي كشفت أحدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية أنها تسببت في وفاة نحو 7.4 ملايين شخص في عام 2012. ويعتقد الخبراء بأن العديد من الوفيات تحدث للمرضى الذين تعرضوا لنوبة قلبية في السابق دون أن يعرفوا هذا.

وقال البروفيسور جيرمي بيرسون، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية: “تؤكد هذه الدراسة أن الأشخاص الذين أجروا “مسحا كهربائيا للقلب” وأفادت نتائج المسح بأنهم تعرضوا لأزمة قلبية دون أي من الأعراض العادية، يجب أن يخضعوا لفحص شامل لمعرفة العلاج اللازم في ما بعد”.

منذ إجراء هذه الدراسة على المرضى، تحسن تشخيص النوبة القلبية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى