العالم في 60 ثانية

فرنسا: تسليم السلطة بـ”ملابس مستعارة”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 14 مايو 2017

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأحد أن انتشار الكوليرا في اليمن أدى إلى وفاة 115 شخصًا فيما يعاني 8500 من المرض. وحذر، دومينيك ستلهارت مدير عمليات المنظمة الإغاثية “نواجه حاليًا خطر انتشار جدي للكوليرا”. وهذه هي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأفقر في شبه الجزيرة العربية. ووقال ستلهارت إن عدد المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض المرض تجاوز القدرة الاستيعابية للمستشفيات.

 

ودعا الرئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون، إلى التغلب على الانقسام. وتعهد بالعمل على إعادة فرنسا إلى مكانتها الدولية. وقال ماكرون، بعد تنصيبه رسميا اليوم، إن “التفويض الذي مُنحت إياه سيُعيد للفرنسيين الثقة في الإيمان بأنفسهم.” وتسلم ماكرون السلطة من الرئيس الفرنسي الحالي فرانسوا هولاند، وارتدى ماكرون بذلة متواضعة بلغ سعرها 450 يورو (أقل من 500 دولار) واستعارت زوجته، بريجيت، زيا من قطعتين ظهرت به خلال المراسم من دار أزياء لوي فيتون. حسبما كشف عاملون في فريق ماكرون.

فرنسوا أولاند. إيمانويل ماكرون. أ ف ب


وفي موسكو، تظاهر آلاف الأشخاص الأحد احتجاجًا على مشروع كبير للتنظيم المدني ينص على إعادة إسكان مئات الآلاف من سكان العاصمة الروسية ما يعني بحسب معارضيه عدم احترام السلطات للملكية الخاصة. ورفع المحتجون لافتات في وسط موسكو كتب عليها “لا للهدم” و”حينا يعارض الطرد” هاتفين “ارفعوا أيديكم عن موسكو “.

بينما قال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا يوم الأحد في تحد لدعوات لوقف برنامجها النووي وذلك بعد أيام من تنصيب رئيس جديد في الشطر الجنوبي تعهد بالحوار مع الشمال. ويعتقد أن بيونجيانج تطور صاروخا عابرا للقارات يحمل رأسا نوويا ويمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة. وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بألا يحدث ذلك.

Photo

وفي الرياضة، أبقى ليفربول على آماله في انهاء الموسم الحالي ضمن الاربعة الاوائل بترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بعد أن سجل فيليب كوتينيو هدفين ليقود فريقه للفوز 4-صفر على وست هام يونايتد يوم الاحد وهو ما دفع بالفريق للتقدم لمركز الثالث متفوقا على مانشستر سيتي.

 

ستوريدج يحرز هدفا لفريقه ليفربول في شباك وست هام يونايتد.رزيترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى