سياسة

السيسي في إفطار الأسرة المصرية: موضوع تيران وصنافير “انتهى”

السيسي في إفطار الأسرة المصرية: موضوع تيران وصنافير “انتهى”

وكالة أنباء الشرق الأوسط – الأهرام

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن موضوع اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية “انتهى”، ولكنه سيتحدّث فيه بالتفصيل قريبا جدا وسيكون ذلك في مؤتمر الشباب المقبل.

وأضاف خلال إفطار الأسرة المصرية الذي حضره الرئيس في أحد فنادق القاهرة أن “الأوطان لا تباع ولا تشترى وأن الدول لا تقاد بالهوى والمزاج وإنما بالقوانين والحقائق”.

وتابع: “إنه لا يمكن أن يفرّط في أي أرض مصرية، وفي نفس الوقت مِن حقّ مَن يرفض أي إجراء أن يعبّر عن رفضه لذلك، ولكن الدول لا تقاد بالهوى والمزاج وإنما بالقوانين سواء كانت القوانين الداخلية للدولة أو القانون الدولية”.

وقال السيسي: “علينا عدم تخوين بعضنا البعض، فنحن حاليا في مهمة إنقاذ وطن، والخطر لا يزال قائما، والخطر لا يتمثل في الإرهاب فقط وإنما أيضا في الظروف الصعبة التي علينا أن نعمل من أجل تغييرها”.

وكرر الرئيس أن “الأوطان لا تباع ولا تشترى وإنه لم يوافق على الرأي الذي كان يقترح عليه أن يؤجل إثارة هذا الموضوع لما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكنه أصرّ على مصارحة ومكاشفة المواطنين لأنه عوّدهم على ذلك منذ تولّيه منصب الرئيس”.

واستطرد: “هناك مَن قالوا لي ماتعملش الإجراء ده حتى الانتخابات”، وتساءل: “هي الأوطان بتباع وبتشترى عشان مصالح أشخاص ولا إيه؟”.

وقال السيسي: “لقد أمنتموني على هذا البلد وسأحاسب على ذلك، ليس فقط أمامكم وإنما أيضا أمام الله الذي لا يمكن أن يخدعه أحد، وإذا فرطت سيحاسبني الله، وإذا لم أبذل المطلوب للدفاع عنها وحمايتها سيحاسبني الله”.

وأضاف الرئيس السيسي أن “الموضوع انتهى ولكني أتحدّث فيه لأنه ليس هناك ما نخفيه، ونحن أناس لدينا شرف لا يباع.. وتساءل: هي الناس عمرها ما شافت ناس شرفاء ولا إيه؟ وأجاب: فيه ناس عندها شرف ما بيتباعش، وحقوق الناس ترد ليها بالتفاوض مش بالحروب وعلينا الانتباه لما فيه صالح مصر ورد الحقوق إلى أصحابها”.

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس زيادة نصيب الفرد من الدعم في بطاقة التموين من 21 جنيها إلى 50 جنيها في زيادة قدرها 140%، موضحا أن قيمة الدعم والتكلفة المالية لتلك الحزمة في الموازنة الجديدة للدولة ستبلغ 85 مليار جنيه وذلك كدعم مقدم للسلع المربوطة على بطاقة التموين.

وأشار الرئيس إلى أن قيمة ذلك الدعم في موازنة 2011 كانت 17 مليار جنيه فقط، بينما بلغت 45 مليار جنيه في موازنة العام المالي الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى