سياسة

الداخلية تعلن هوية “انتحاري الإسكندرية”.. ومكافأة مالية لملاحقة الهاربين

الداخلية تعلن هوية “انتحاري الإسكندرية” ومكافأة مالية لملاحقة الهاربين

أعلنت الداخلية أن منفذ الهجوم في الإسكندرية هو محمود حسن عبد الله
أعلنت الداخلية أن منفذ الهجوم في الإسكندرية هو محمود حسن عبدالله

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها مساء اليوم الأربعاء هوية منفذ الهجوم الانتحاري على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية الذي أسفر عن مقتل 18 شخصا بينهم 7 من رجال الأمن وإصابة أكثر من ثلاثين آخرين، وقال البيان إن المنفذ هو (محمود حسن مبارك عبدالله، 31 عاما، عامل بإحدى شركات البترول)، كما أعلنت الداخلية في البيان نفسه عن مكافأة مالية قدرها 100 ألف جنيه للإبلاغ عن 19 هاربا آخرين، وقال البيان إن أجهزة الأمن تواصل جهودها للكشف عن انتحاري حادث كنيسة مار جرجس في طنطا.

وفي ما يلي بيان وزارة الداخلية:

في إطار جهود وزارة الداخلية لملاحقة العناصر المتورطة في ارتكاب حادثي تفجير كنيستي (المرقسية بالإسكندرية – مار جرجس بالغربية) فقد تم فحص وتفريغ كاميرات المراقبة بموقع الحادثين، جمع التحريات والمعلومات ذات الصلة، تتبع خطوط سير العنصرين الانتحاريين منفذي الحادثين، ملاحقة العناصر الهاربة على ذمة بعض القضايا الإرهابية مؤخراً لفحص صلتها بالحادثين.
وباستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة، وفحص مقاطع الفيديو الخاصة بالحادثين ومضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء الانتحاريين التي عُثر عليها بمسرح الحادثين مع البصمة الوراثية لأهلية العناصر الهاربة من التحركات السابقة والمشتبه فيهم.. أمكن التوصل لتحديد منفذ حادث التعدي على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وتبين أنه المدعو / محمود حسن مبارك عبدالله (مواليد 28/9/1986 بقنا يقيم حي السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس – عامل بإحدى شركات البترول) والمطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 1040/2016 حصر أمن دولة.
وتبين ارتباطه بإحدى البؤر الإرهابية التي يتولى مسؤوليتها الهارب/ عمرو سعد عباس إبراهيم (مواليد 18/11/1985 بقنا ويقيم بها الأشراف البحرية – حاصل على دبلوم فني صناعي- “زوج شقيقة الانتحاري منفذ العملية”) الذي اضطلع بتكوين عدة خلايا عنقودية يعتنق عناصرها الأفكار التكفيرية الإرهابية.. فضلاً عن قناعة بعضهم بالأسلوب الانتحارى لاستهداف مقومات الدولة ومنشآتها وأجهزتها الأمنية ودور العبادة المسيحية.
وقد سبق لإحدى خلايا هذه البؤرة ارتكاب حادث تفجير الكنيسة البطرسية الأرثوذكسية بالعباسية بواسطة انتحاري ونجحت الجهود الأمنية في ضبط المتورطين بالحادث، بينما اضطلعت خلية أخرى بالهجوم على كمين النقب بالوادي الجديد واستشهاد عدد من أفراد الكمين وأمكن تحديد المتورطين وضبط بعضهم، ومصرع اثنين منهم حال مقاومتهما أثناء عملية ضبطهما، كما تم توجيه ضربة أمنية مؤخراً لخلية ثالثة تابعة لذات البؤرة أسفرت عن مصرع سبعة من أبرز كوادرها أثناء ملاحقتهم بنطاق الجبل الشرقي بمحافظة أسيوط بتاريخ أول أمس الإثنين الموافق 10 أبريل الجاري.
وقد أسفر ذلك عن ضبط العديد من الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وأنواع أسلحة مختلفة وكميات من الذخيرة ومجموعة من الكتب التكفيرية.
وتواصل أجهزة الأمن جهودها لتحديد انتحاري حادث كنيسة مار جرجس بالغربية وملاحقة باقي العناصر الهاربة لتلك البؤرة الإرهابية وهم:
عمرو سعد عباس إبراهيم، مواليد 1985 يقيم بقنا.
مهاب مصطفى السيد قاسم، مواليد 1986 يقيم بالزيتون بالقاهرة.
سامح بدوي مصيلحي بدوي، مواليد 1984 يقيم بحدائق الزيتون بالقاهرة.
عمرو مصطفى يونس عبدالرحيم، مواليد 1982 يقيم بالشويخات بقنا.
محمد بركات حسن أحمد، مواليد 1985 يقيم بقنا.
تاج الدين محمود محمد محمد، مواليد 1980 يقيم بقنا.
مصطفى عبده محمد حسن، مواليد 1983 يقيم بفيصل بالسويس.
طلعت عبدالرحيم محمد حسين، مواليد 1986 يقيم بفرشوط بقنا.
ممدوح أمين محمد بغدادي، مواليد 1977 يقيم بقنا.
حامد خير علي عويضة، مواليد 1979 يقيم بقنا.
حمادة جمعة محمد سعداوي، مواليد 1987 يقيم بقنا.
مصطفى محمد مصطفى أحمد، مواليد 1986 يقيم بقنا.
أحمد مبارك عبدالسلام متولي، مواليد 1992 يقيم بقنا.
عبدالرحمن كمال الدين علي حسين، مواليد 1992 يقيم بقنا.
محمود محمد علي حسين، مواليد 1988 يقيم بقنا.
علي محمود محمد حسن، مواليد 1972 يقيم في رأس غارب بالبحر الأحمر.
عبدالرحمن حسن أحمد مبارك، مواليد 1982 يقيم بقنا.
علي شحات حسين محمد، مواليد 1978 يقيم بقنا.
سلامة وهبة الله عباس إبراهيم، مواليد 1982 يقيم بقنا.
وتعلن وزارة الداخلية عن مكافأة مالية قدرها مئة ألف جنيه لمن يتقدم بمعلومات تساعد أجهزة الأمن في ضبط أي عنصر من الهاربين المذكورين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى