العالم في 60 ثانية

استقالة دوفيلييه “لن أستطيع حماية فرنسا”..العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الأربعاء 19 يولية 2017

 

استقال بيير دو فيلييه قائد القوات المسلحة الفرنسية من منصبه اليوم الأربعاء بعد خلاف حاد مع الرئيس إيمانويل ماكرون حول خفض ميزانية الدفاع في اختبار مبكر لقدرة الرئيس الجديد على تخطي الخلافات.

وقال دو فيلييه (60 عاما) في بيان إنه حاول الحفاظ على قوة دفاع فرنسية قادرة على القيام بمهامها التي تتزايد صعوبتها في إطار القيود المالية المفروضة عليها لكنه لم يعد قادرا على الاستمرار في ذلك.

وأضاف “وفي ضوء الظروف الحالية أرى أنه لم يعد بإمكاني ضمان قوة الدفاع القوية التي أعتقد أنها ضرورية من أجل حماية فرنسا والشعب الفرنسي، اليوم وغدا، وتحقيق أهداف بلدنا”.

 

وبعد أن دخل التاريخ كأول طفل في العالم يخضع لعملية زرع يدين، أعلن أطباء أن  طفلا أمريكيا يُدعى زيون هارفي صار بمقدوره أن يُحرك مضرب كرة البيسبول بيديه جيدا، . وخضع هارفي، الذي يبلغ من العمر 10 سنوات الآن، لعملية زرع اليدين قبل عامين، وأعرب الأطباء عن دهشتهم وفخرهم الشديد للتقدم الذي حققه الطفل. ويمكن لهارفي الآن أن يكتب ويأكل ويرتدي ملابسه بنفسه بالإضافة إلى قدرته على الإمساك بمضرب البيسبول.

ورغم أن اليدين هما من أحد المتبرعين، فإن مخ الطفل قد تفاعل معهما بشكل جيد وكأنهما جزء أصيل من جسمه، حسبما أظهرت الاختبارات الطبية.

الطفل زيون هارفي يلعب البيسبول

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الأربعاء إن ألمانيا استدعت السفير التركي لديها للاحتجاج على اعتقال ستة من نشطاء حقوق الإنسان في تركيا ومن بينهم ألماني.

Image result for ‫أردوغان‬‎

وأكدت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، مقتل نحو 20 شخصا بينهم نساء وأطفال في قرية في محافظة تعز بجنوب اليمن، ولم تقدم تفاصيل أخرى. لكن شهود عيان نسبوا ذلك لضربة جوية للتحالف بقيادة السعودية.

Jemen Luftangriff in Sanaa (picture-alliance/dpa/Y. Arhab)

 

وسيرتفع عدد المنتخبات المنافسة في نهائيات كأس أمم افريقيا لكرة القدم إلى 24 فريقا وسيتغير توقيت البطولة لتقام في يونية ويولية لكن سيستمر اقامتها كل عامين طبقا لتوصيات حول شكل البطولة طرحت خلال مؤتمر في المغرب يوم الاربعاء. ويجب أن تصادق اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي على القرار لكن يتوقع أن يحدث ذلك بحلول الغد عندما تلتقي اللجنة في الرباط.

Image result for ‫كاس الامم الافريقية‬‎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى