العالم في 60 ثانية

واشنطن: روسيا “خيبت أملنا”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 8 إبريل 2017

نبدأ جولتنا في العالم اليوم من خبر بدء الانفصاليون الباسك في منظمة “إيتا” تسليم أسلحتهم للسلطات الإسبانية، وإنهاء آخر تمرد في أوروبا. وقدم قادة المنظمة، في حفل أقيم بمدينة بايون، جنوبي فرنسا، سجلا بأسلحتهم وأماكن تخزينها للسلطات القضائية. وقتلت منظمة إيتا أكثر من 800 شخص، وأصابت الآلاف بجروح، خلال 40 عامًا من التمرد. وقد أعلنت وقف إطلاق النار في عام 2011، ولكنها لم تسلم أسلحتها.

إيتا

ومن واشنطن، عبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها إزاء الموقف الروسي من الضربة الاميركية على قاعدة عسكرية في سوريا، بعد تمسك موسكو بالدفاع عن النظام السوري الذي تتهمه واشنطن بشن هجوم كيميائي في شمال غرب البلاد تسبب بمقتل 87 شخصا.واعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة أن الرد الروسي على الضربة الأميركية ضد نظام الأسد “مخيب جدا للامل”



وفي سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلتين أقلعتا من مطار الشعيرات العسكري السوري الذي استهدفته الولايات المتحدة بقصف صاروخي الجمعة وشنتا غارات. ولم يوضح المرصد ما إذا كانت الطائرتان اللتان قصفتا مناطق يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في حمص سوريتين أم روسيتين. وقال أنهما شنتا غارات على ريف تدمر”.

© أ ف ب. صورة نشرتها البحرية الأمريكية لإطلاق صاروخ توماهوك من المدمرة “يو أس أس بورتر” في 7 أبريل 2017

 

وأعلنت السلطات السويدية السبت، إن الرجل الموقوف لديها هو منفذ هجوم شاحنة ستوكهولم. وقال متحدث باسم الشرطة السويدية لوكالة (فرانس برس) ” نعتقد أن الرجل الموقوف هو منفذ الاعتداء، مضيفًا أن المشتبه به يبلغ 39 عامًا، من أوزبكستان، أب لأربعة أطفال ومؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش). أسفر الهجوم عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 15 آخرين. 

وفي الرياضة، أحرز سون هيونج مين هدفين ساعدا توتنهام هوتسبير على هزيمة ضيفه واتفورد 4-صفر ليقلص الفجوة مع تشيلسي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إلى أربع نقاط يوم السبت.

 

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+