ثقافة و فن

نوال السعداوي.. رئيسة المهرجان “ممنوعة من الكلام”!

مهرجان شرم الشيخ  السينمائي: نوال السعداوي “ممنوعة من الكلام”

nawal

قالت الكاتبة الروائية والمفكرة نوال السعداوي إن إدارة  مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية قد تراجعت عن السماح لها بإلقاء كلمة في حفل افتتاح المهرجان أمس الأحد، على الرغم من أن المهرجان قد كرمها باختيارها  رئيسة شرفية له

 واتهمت السعداوي في تصريحات للوفد  إدارة المهرجان بعدم الشجاعة، لأنهم أبلغوها أنها ستقوم بإلقاء كلمة قصيرة في حفل الافتتاح، ثم  قيل لها إن برنامج حفل الافتتاح قد تغير، وأنه تم إلغاء  كلمتها، فغادرت شرم الشيخ.

من ناحية أخرى، قال  جمال زايدة رئيس المهرجان، إن عدم السماح للسعداوي بإلقاء كلمة رغم كونها الرئيس الشرفي للمهرجان، قد جاء بسبب ضيق الوقت في حفل الافتتاح، وأضاف زايدة في تصريحات صحافية للمصري اليوم  و اليوم السابع، إن ضيق الوقت كان  بسبب حضور الأمير هنريك ماري زوج ملكة الدنمارك، وكذلك بسبب استعجال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة وسفره لألمانيا عقب انتهاء حفل الافتتاح”، وأضاف:  لا يوجد تقليد لوجود كلمة لرئيس شرف المهرجان منذ أيام  بهاء طاهر (في مرحلة مهرجان الأقصر) فقررنا عدم وجود كلمة له».

جمال زايدة

وأصدرت إدارة المهرجان بيانا أكدت فيه  احترامها الشديد وتقديرها للدكتورة نوال السعداوي، باعتبارها مناضلة ومدافعة عن الحريات العامة وحقوق المرأة في المجتمع.
وأكد البيان ” رفض الدكتورة نوال السعداوي حضور حفل الافتتاح بعد أن علمت أن البرنامج لا يتضمن كلمة لها على خشبة المسرح، رغم إلحاح إدارة المهرجان على “ضرورة حضورها وتكريمها أمام كل ضيوف المهرجان، باعتبارها رئيس شرف الدورة الأولى”.

 وافتتح مهرجان السينما العربية والأوربية  دورته الأولى في شرم الشيخ بعد انتقاله من الأقصر ، وتقام الدورة في الفترة بين  5 إلى 11 مارس 2017

وتنظم  المهرجان مؤسسة نون للثقافة والفنون، والدورة الحالية مهداة إلى روح المخرج محمد كامل القليوبي.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+