العالم في 60 ثانية

مذبحة خان شيخون تعيد “رحيل الأسد”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 5 إبريل 2017

نبدأ جولتنا العالمية اليوم بالهجوم الأخير على أدلب بسوريا، حيث جددت بريطانيا وفرنسا دعوتهما برحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي مارك إيرو أن نظام الأسد  “هجمي من المستحيل تخيل استمراره في السلطة”. بينما قال  إيرو إن الهجوم كان اختبارا لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ومن جانب روسيا، أكدت وزير الخارجية سيرجي لافروف إن موقف موسكو لم يتغير من الأسد. ونفت روسيا في وقت سابق مسئولة الأسد عن هجوم بغاز سام وقالت إنها ستواصل دعمها للأسد. وقالت إن  طائرات سورية  شنت غارات على مخزن كبير للذخيرة تابع “لإرهابيين” في الضواحي الشرقية لبلدة خان شيخون، وكانت هناك ورش لتصنيع ذخائر كيماوية في موقع المخزن”.

وعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة لبحث الهجوم على خان شيخون في #سوريا  وقدمت #الولايات_المتحدة و #بريطانيا و #فرنسا مشروع قرار إلى #مجلس_الأمن من سبع نقاط، بشأن مجزرة #إدلبالتي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل. ومن المرجح أن يتم #التصويت على مشروع القرار اليوم الأربعاء.

إلا أن #روسيا اعتبرت النص “غير مقبول على الإطلاق”، بينما قالت المندوبة الأمريكية إن موقف مجلس الأمن قد يضطر بعد الدول إلى القيام بتحرك فردي.

عانى الأطفال الذين استنشقوا الغاز من أعراض اختناق. أ ف ب

وقالت منظمة الصحة العالمي اليوم، قالت منظمة الصحة العالمية إن ضحايا هجوم في سوريا يشتبه في أنه نفذ بأسلحة كيماوية يوم الثلاثاء، ظهرت عليهم أعراض تماثل رد الفعل على استنشاق غاز أعصاب. وقالت المنظمة في بيان أصدرته من مقرها في جنيف اليوم الأربعاء “يبدو أن بعض الحالات ظهرت عليها مؤشرات إضافية تماثل التعرض لمواد كيماوية فسفورية عضوية وهي فئة من المواد الكيماوية التي تشمل غاز الأعصاب. syria-chemical-attack2.jpg أعلنت السلطات في روسيا توقفيها ستة إسلاميين ينحدرون من دول آسيا الوسطى في سان بطرسبيرج. أعلن مكتب لجنة التحقيق أن الموقوفين حاولوا تجنيد أشخاص للانضمام لمجموعات مسلحة داخل روسيا وخارجها. وقال المحققون إن التوقيفات غير مرتبطة بهجوم بطرسبيرج الذي أوقع 14 قتيلًا وأصاب 50 على الأقل. وأعلن المحققون الثلاثاء أن منفذ الهجوم يبلغ 22 عامًا ولد في قرغيزستان ويحمل الجنسية الروسية. بدأت مجموعة “طيران الإمارات”، اليوم الأربعاء، إعارة أجهزة كمبيوتر لوحية لمسافريها المتوجهين إلى الولايات المتحدة في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في محاولة جديدة للالتفاف على الحظر الأميركي على اصطحاب الركاب بعض الأجهزة الإلكترونية. أما في الرياضة، قال جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد إن المهاجم وين روني ربما يغيب عن مباراة فريقه في مواجهة سندرلاند في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم الأحد المقبل بسبب معاناته من مشكلة في الكاحل.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+