العالم في 60 ثانية

ليبيا: غارات جديدة وبيان لـ”حفتر”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم، 29 مايو 2017

نبدأ جولتنا في العالم اليوم من ليبيا، حيث شنت طائرات حربية ثلاث ضربات جوية جديدة على مدينة درنة اليوم الإثنين بعد ضربات جوية وجهتها مصر الجمعة والسبت لمعسكرات متشديين قالت إنهم شاركوا في هجوم المنيا الدامي الذي وقع الجمعة الماضية. ولم يرد أي تأكيد عسكري للضربات الجوية يوم الاثنين من مسؤولين في ليبيا أو مصر كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها. وكانت رئاسة أركان القوات الجوية في الجيش الليبي قد أعلنت مساء الأحد في بيان لها “شن غارات ليلية ضد الجماعات الإرهابية بمنطقة الجفرة بمساندة طائرات الرافال التابعة لسلاح الجو المصري بالتنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبي”. 

كما اتهم قائد الجيش الليبي خليفة حفتر قطر ودول أخرى لم يسمها بتمويل الجماعات الإرهابية في بيان له مساء الأحد بشأن آخر التطورات على الساحة الليبية ولا سيما الاشتباكات في طرابلس. وقال في البيان إن الجيش يراقب “الجاليات التشادية والسودانية والإفريقية عموما والعربية المتواجدة على الساحة الليبية التي دخلت إليها نتيجة عدم السيطرة على الحدود والتي تم دعمها وجلبها عن طريق دول إقليمية ودول تدعم الإرهاب

صورة نشرتها وكالة الأنباء الليبية بعد غارات الجفرة. سكاي نيوز


واستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم، لاستقبال نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر فرساي الأسطوري، حيث يعقدان أول لقاء ثنائي بينهما بعد انتخاب الرئيس الفرنسي الجديد في السابع من مايو الجاري. ووعد ماكرون بـحوار ثابت دون أي تنازلات” مع نظيره الروسي الذي بات يقيم علاقات متوترة مع الغربيين في السنوات الأخيرة. ويتوقع ان تطغى على اللقاء الخلافات بين الجانبين حول ملفي أوكرانيا وسوريا.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على اليسار والرئيس فلاديمير بوتين. رويترز


وفي المغرب، أعلن مصدر حكومي ومسئول في وزارة الداخلية اليوم الإثنين توقيف ناصر زفزافي، زعيم الحراك الشعبي في الحسيمة، بعد أن كان ملاحقًا من القضاء منذ مساء الجمعة بتهم التهجم على إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة. واندلعت اشتباكات الجمعة عندما حاولت السلطات إلقاء القبض عليه من منزله، ويسود التوتر الحسيمة منذ أكتوبر الماضي بعد موت بائع سمك سحق داخل شاحنة قمامة أثناء محاولته استعادة أسماك صادرتها الشرطة.

الاف من المغاربة يرددون هتافات احتجاجية في الحسيمة يوم 18 مايو ايار 2017. رويترز

ونفذت الشرطة البريطانية اليوم مداهمات جديدة أسفرت عن توقيف ثلاثة شبان “19،23،25” في هجوم مانشستر الذي أدى إلى سقوط 22 قتيلًا و116 جريحًا. مما يرفع عدد الموقوفين في هذه القضية حتى الآن إلى 16 شخصًا. وقالت شرطة مانشستر الكبرى الاثنين على تويتر إنها اعتقلت شابا (23 عاما) في شورهام باي سي في مقاطعة ساسكس “للاشتباه في ارتكابه جرائم بالمخالفة لقانون الإرهاب”. وكانت وزير الداخلية قد رجحت الأحد أن يكون أعضاء في شبكة الانتحاري سلمان عبيدي لايزالون طلقاء”.

وفي الرياضة، أعلن برشلونة وصيف بطل دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم يوم الاثنين تمديد عقد حارس مرماه مارك اندريه تير شتيجن حتى 2022. ويرتدي الألماني الدولي تير شتيجن (25 عاما) القميص رقم واحد مع برشلونة منذ أن انضم إليه قادما من بروسيا مونشنجلادباخ مقابل 12 مليون يورو (13.4 مليون دولار) في 2014 وتخلص من منافسة التشيلي كلاوديو برافو والهولندي ياسبر سيليسن.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+