العالم في 60 ثانية

ليبيا: حلّ “أنصار الشريعة”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 28 مايو 2017

أعلن تنظيم أنصار الشريعة المرتبط بتنظيم القاعدة بليبيا أنه حل نفسه رسميًا. وتضع الأمم المتحدة التنظيم على قائمة الجماعات الإرهابية وتتهمه الولايات المتحدة بأنه المسئول عن الهجوم على البعثة الأمريكية في بنغازي عام 2012 والذي قتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز. وخاض التنظيم حربا ضد قوات ما يسمى الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر المتمركزة بشرق ليبيا.

وفي بريطانيا، أعلنت رئيسة الوزراء، تريزيا ماي، أنها خفضت مستوى التهديد في البلاد، من “خطير” إلى “شديد”. ويعني هذا المستوى أن الهجمات محتملة، ولكنها ليست وشيكة. وسينسحب الجنود الذين نشروا لمساعدة الشرطة، بعد هجوم ماشستر، من مواقعهم بنهاية الأسبوع. وقالت وزيرة الداخلية أمبر راد اليوم إن أعضاء في شبكة سلمان عبيدي منفذ هجوم مانشستر ربما ما زالوا طلقاء وذلك بعد خفض مستوى التهديد الأمني بالبلاد في ضوء إحراز تقدم كبير في التحقيق.

تعززت الإجراءات الأمنية في بريطانيا في نحو 1300 موقع لضمان سلامة الجميع

 

واتهم المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، المسؤولين السعوديين بعدم الكفاءة، ووصفهم بأنهم “مثل البقرة الحلوب للأمريكيين“. وقال خامنئي، السبت في جلسة رمضانية، ‘لا تجعلوا المظاهر تخدعكم فحكام السعودية آيلون للسقوط والزوال. هؤلاء باطل وما من شك في زوال الباطل” وهم”أشداء على الكفار رحماء على الكفار”. 

المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي

وفي المغرب، قال النائب العام بمدينة الحسيمة بشمال المغرب إن السلطات المغربية اعتقلت 20 شخصا عقب وقوع اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين في المدينة مساء الجمعة. وقال ناشطون وسكان محليون إن اشتباكات اندلعت في الحسيمة بعد أن حاولت السلطات اعتقال ناشط معروف، ناصر زيفزافي،  قاد مظاهرات وقعت في الآونة الأخيرة. وكان زيفزافي زعيم حركة “الحراك” قد قاطع الإمام أثناء إلقائه خطبة الجمعة في مسجد محلي. وتسعى السلطات للقبض عليه بتهمة تعطيله شعيرة دينية وهي جريمة تصل عقوبتها للسجن.

Marokko Demonstration gegen Behördenwillkür (Reuters)

وفي الرياضة، ودعت الألمانية انجليكه كيربر المصنفة الأولى عالميا بطولة فرنسا المفتوحة للتنس من الدور الأول بعد الهزيمة أمام الروسية ايكاترينا مكاروفا بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-2 و6-2 يوم الأحد. وباتت اللاعبة الألمانية أول مصنفة أولى في العالم تخسر في الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة منذ بداية حقبة الاحتراف عام 1968.

Photo

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+