إعلام, سياسة

كيف علّق نقيبا الصحفيين الحالي والسابق على قرار حجب المواقع؟

كيف علق نقيبا الصحفيين الحالي والسابق على قرار حجب المواقع؟

hlppb

عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين الحالي ويحيى قلاش نقيب الصحفيين السابق

علق كل من نقيب الصحفيين الحالي عبدالمحسن سلامة، ونقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش، على قرار الحكومة المصرية الذي اتخذته أمس بحجب 21 موقعًا إعلاميًا، داخل مصر وخارجها بدعوى تقديم محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب.

وقال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين الحالي، إنه يؤيد قرار حجب المواقع الإلكترونية الداعمة للإرهاب إذا كانت هذه المواقع تضر فعلاً بالأمن القومي المصري، مشيرًا إلى أنه لم يُبلغ بالمواقع المصرية التي تم حجبها حتى الآن.

وأضاف سلامة في تصريحات صحافية “شاهدنا ما حدث من تسريبات على قناة الجزيرة، والأخبار التي تم بثها عبر وكالة الأنباء القطرية على لسان الأمير، ورغم نفي قطر تلك الأخبار فإنه ثبت صحتها لدى الجميع واتضح أن الكلام له أساس من الصحة”.

وواصل سلامة “اتضح أن الكلام الذي كان يقوله الرئيس عبدالفتاح السيسي من قبل، وموقف مصر المعلن (مبرر وله أسبابه)، بدليل ما حدث بالأمس القريب من جانب قطر، ورأينا تداعيات ذلك على الموقف السعودي والإماراتي، وبالتالي حينما تتخذ مصر مثل هذا الموقف، فهو إجراء طبيعي وليس انفعاليا، لأنها أعلنت هذا الكلام من قبل أن يثبت للجميع”.

وتابع نقيب الصحفيين: “أما عن المواقع المصرية، فلم أبلغ بها حتى الآن، وهذا كلام آخر وسأبحث الوضع، ولو الأمر يقتضي تدخلنا لمساندة هذه المواقع سنتدخل على الفور إذا لم تكن عليها أدلة إدانة”، مشددًا على وقوفه ضد غلقها إذا ثبت عدم تورطها في ما يمس الأمن القومي، مؤكدًا “أنا أتحدث عن المواقع القطرية والمواقع التي ثبت تلقيها تمويلات من الخارج”.

في سياق آخر، قال يحيي قلاش نقيب الصحفيين السابق عبر صفحته على “فيسبوك”: “قرار إغلاق مواقع صحفية انتهاك صريح للدستور، وسابقة خطيرة تكرس فرض إعلام الصوت الواحد، وعدوان على حقوق مئات العاملين بها”.

وأضاف قلاش “تطبيق القانون والدستور باحترام هو الكفيل وحده بالمحاسبة عن أي تجاوز. لا ديمقراطية دون حرية النشر والتعبير وصحافة حرة تضمن التعددية والتنوع وتصون مصالح الوطن ومصلحة المواطن”.

يذكر أن الحكومة المصرية حجبت مساء أمس الأربعاء 21 موقعًا صحفيًا بدعوى تقديمها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب.

ومن أبرز هذه المواقع الإلكترونية “الجزيرة نت” و”قناة الشرق” و”مصر العربية” و”الشعب” و”عربي 21″ و”رصد” و”حماس أون لاين”، بالإضافة إلى “مدى مصر” و”مصر العربية” و”المصريون”.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+