سياسة

كوريا الشمالية تلوّح بـ”النووي”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 15 إبريل 2017

نبدأ من سوريا، حيث قتل 24 شخصا على الأقل من أهالي الفوعة وكفريا وأصيب العشرات في تفجير استهدف حافلاتهم قرب حلب غداة إجلائهم من هاتين البلدتين وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن “قتل 24 شخصا على الأقل في التفجير الذي نفذه انتحاري كان يقود شاحنة صغيرة تقل مواد غذائية” في منطقة الراشدين التي تسيطر عليها فصائل المعارضة غرب حلب. وكان المرصد أفاد في وقت سابق بمقتل 16 شخصا.

نتيجة بحث الصور عن عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف أهالي الفوعة وكفريا قرب حلب

وفي أفغانستان، ارتفع عدد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين قتلوا في انفجار قنبلة أمريكية ضخمة شرقي أفغانستان إلى 90 شخصا. وألقى الجيش الأمريكي الخميس القنبلة التي تزن 9.800 كيلوجرام من نوع GBU43 على شبكة أنفاق يستخدمها تنظيم الدولة في ولاية ننغرهار حيث دمرت القنبلة مخابئ مسلحي التنظيم في الجبال، وشبكة أنفاق وكهوف يختبئون فيها.

 

أ ف ب

 

وحذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة من ارتكاب أي تصرفات استفزازية في المنطقة، قائلة إنها “مستعدة للرد بهجمات نووية”. وجاءت التصريحات تزامنا مع احتفال كوريا الشمالية بالذكرى رقم 105، لميلاد مؤسس الدولة كيم إل سونغ. وأجرت كوريا الشمالية استعراضا عسكريا هائلا السبت في العاصمة بيونغ يانغ، وسط توقعات بأن الزعيم الحالي كيم يونغ أون قد يأمر بإجراء تجربة نووية جديدة.

كيم يونغ أون زعيم كوريا الشمالية

بينما قالت نائبة بارزة في البرلمان الأوروبي يوم السبت إن نواب الاتحاد الأوروبي قد يستدعون مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية مارين لوبان قبل إجراء جولة الإعادة لمناقشة رفع حصانتها البرلمانية بسبب مزاعم عن إساءة تصرفها في أموال التكتل. وطلب قضاة فرنسيون من البرلمان الأوروبي رفع الحصانة عن لوبان للسماح بإجراء مزيد من التحقيقات بشأن مزاعم عن إساءة استغلال أموال للدفع لمساعدين في الحزب.

وفي الرياضة، نقلت صحيفة عن مصدر مشارك في التحقيقات قوله يوم السبت إن المتفجرات التي استخدمت في الهجوم على حافلة فريق بروسيا دورتموند لكرة القدم قد تكون من الإمدادات الخاصة بالقوات المسلحة الألمانية. ولم يتضح بعد من نفذ الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء. وشكك الادعاء الألماني في صحة رسائل أشارت إلى أن إسلاميين متشددين هم الذين نفذوا الهجوم ونقلت صحيفة بيلد عن محقق قوله إن متطرفين يمنيين مسؤولون على الأرجح عن الهجوم.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+