اقتصاد, سياسة

فورين بوليسي تنشر وثائق عن تخفيض المعونة الأمريكية لمصر بنسبة 47 في المئة

فورين بوليسي تنشر وثائق عن تخفيض المعونة الأمريكية لمصر حوالي النصف

ترامب أثناء استقبال السيسي في البيت الأبيض هذا الشهر

فورين بوليسي – نشرة إنتربرايز الاقتصادية – زحمة

تقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمقترح ينص على خفض قيمة المساعدات الاقتصادية التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية إلى مصر بنسبة 47.4% لتصل إلى 75 مليون دولار بدلا من 142.7 ملايين دولار، وفقا لوثائق مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية تناولتها مجلة “فورين بوليسي“.

وتعتبر هذه الوثائق خطة داخلية تتماشى مع الهدف الذي أعلنته الإدارة الأمريكية بخفض الموازنة الإجمالية لوزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بأكثر من الثلث.

وتظهر الوثائق كذلك انخفاضا كبيرا في المساعدات الخارجية للعديد من الدول بما فيها الأردن، والتي ستشهد المساعدات الموجهة إليها انخفاضا بنسبة 21%.

وتأتي هذه الخطوة المفاجئة مناقضة للاستقبال الحار الذي قدمه ترامب إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله في واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر. ويمكن أن تقوم الولايات المتحدة بتعويض مصر والأردن عن ذلك من خلال الحفاظ على المستويات الحالية للمساعدات العسكرية للبلدين، إلا أن الخفض المقترح سيزيد من الصعوبات التي تواجه السيسي والملك عبدالله من الناحية الاقتصادية، وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية. وانتقد بعض أعضاء الكونجرس المقترح، وحذروا من أن مثل ذلك الخفض قد يقوض التحالفات التي تربط الولايات المتحدة بشركائها الرئيسيين في المنطقة. وكان ترامب صرح من قبل بأنه سيستثني إسرائيل من أي عمليات خفض للمساعدات، ويبدو أنه يعتزم زيادة المساعدات إلى السلطة الفلسطينية، وسوريا، وليبيا والعراق على نحو محدود.

وثيقة نشرتها فورين بوليسي وتظهر فيها نية إدارة ترامب تخفيض المعونة الاقتصادية لمصر من 142 مليون دولار إلى 75 مليون دولار بنسبة حوالي 47 في المئة

talez

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+