منوعات

عادات تضر بصحتك دون أن تعلم

عادات تضر بصحتك دون أن تعلم

Brightside

ترجمة وإعداد- دعاء جمال

الأشياء التي اعتدناها ليست دائمًا بالبساطة التي تبدو عليها. بعضها مؤذي، وبعضها الآخر قد يصل لدرجة الخطر.

نقدم إليكم لائحة من 7 أشياء نقوم بها وبإمكانها التسبب في ضرر على صحتنا.

                     

1. وضع ساق على ساق

 

أكد عدد من الدراسات أن الجلوس بوضع ساق فوق الأخرى (على كرسي أو على الأرض) ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم، دوالي وريدية وتلف الأعصاب.

2. ارتداء نظارات شمسية ذات جودة متدنية

في سعيهم لادخار المال، يستخدم المصنعون بلاستيك رخيص لا يحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، والتي، في ضوء الشمس الساطع، يمكنها أن تؤدي إلى حرق الشبكية. الإظلال يجعل شبكية العين تتوسع وتتلقى ضعف جرعة الأشعة فوق البنفسجية، وهو ما يعد أكثر إضرارًا من عدم ارتداء نظارة شمس على الإطلاق. كما يمكن للأشعة فوق البنفسجية التسبب في الماء الأبيض، تلف العين، أو حتى التسبب في السرطان.

3. شرب الكثير من الماء

أجل، لقد قرأتها بشكل صحيح: شرب الكثير من الماء ليس دائمًا صحيا، وأيضًا شرب القليل منه. يصر الباحثون على أن احتياجات الجسد للماء فردية. إذا تحركت كثيرًا ومارست الرياضة، أشرب أكثر؛ إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو مرض قلبي وعائي، الأفضل أن تشرب مياه أقل. في أيًا من الحالات، أفضل طريقة لتتعرف على احتياجك اليومي هي العطش،  إذا لم تشعر به، لا تضغط على نفسك.

4. تناول الطعام على مكتب عملك

هناك مختلف أنواع أماكن العمل، ومع هذا لا يزال أغلبها غير مؤهل تمامًا لتناول الطعام عليه، والأكثر خطرًا لا يزال، تراكم أطنان من الباكتيريا غير المفيدة تمامًا للهضم لديك. إذا لم يكن هذا كافيًا لك، تذكر أن رائحة طعامك قد تزعج زملائك، يحتاج مخك للراحة، تحتاج قدميك للتمرن، ولا يمكن لمعدتك ان تهضم الطعام لأن مخك غير مركز على استهلاكه.

5. شرب لبن خالي الدسم

قد يبدو أنه مثل اللبن العادي لكن بدون الدسم فقط، إلا أنه في الواقع ليس كذلك. اللبن خال الدسم ليس قريبًا حتى من اللبن العادي في ما  يخص فوائده. عندما ينزع الدسم من اللبن، تنزع الفيتامينات معه، وتستبدل بمواد اصطناعية ليست جيدة تمامًا لك. العديد من المصنعين “يثبتوا” اللبن خال الدسم من خلال إضافة بودرة اللبن، والتي يمكنها أكسدة الكوليسترول الموجود في اللبن. ليس هناك أي أدلة سريرية بعد، إلا أن الحيوانات تستهلك الكوليسترول المؤكسد يعرف عنهم اختبار تصلب عصيبي”” قد يزيد من خطورة الإصابة بأزمة قلبية.”””””””””””””””

عدم الاهتمام بوضعية جلوسك

الوضعية الصحيحة تعني وضعية متناسقة لكل الأعضاء. اهتم بعمودك الفقري- اضبط كرسي مكتبك وراقبه بشكل صحيح.، إليك ما يجب الانتباه إليه:

يجب أن يتوافق مستوى كرسيك مع طول فخذك.

يجب ألا تملأ مؤخرتك أقل من ثلثي الكرسي.

يجب أن يتناسب ضهر كرسيك مع عمودك الفقري.

ميل على كرسيك بظهرك حتى يكون عمودك الفقري مقابل له بشكل راسخ.

تأكد من أن كتفيك معًا، على نفس المستوى وأن معدتك مسترخية.

لا تضع ساق فوق الأخرى- فهذا يعيق دورتك الدموية.

تحرك بسلاسة  بحيث لا يصطدم عمودك الفقري بظهر الكرسي.

اتخذ وضعية تضع وزنك على فخذيك بينما رأسك تنظر للأمام والأعلى.

لا تتسرع في تغيير وضعيتك عندما تبدأ بالشعور بعدم الراحة. دع عضلاتك تعتاد على الوضع الصحيح. جزءًا منها سيسترخي تدريجيًا، جاعلًا تلك الوضعية عادة، إلا أن هذا لن يحدث مرة واحدة.

النوم على معدتك أو جانبك

 

يفضل العديد منا النوم في وضعيات نغفو من خلالها بشكل أفضل. إلا أن بإمكان تلك العادة أن تتسبب في مختلف المشكلات الصحية، بعضها خطير للغاية إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح. عندما تنام على جانبك، في ما يسمى بوضعية الجنين، تمنع الحجاب الحاجز من التحرك بحرية، مما يتسبب في مختلف المشكلات، منها ألم أسفل الظهر ومشكلات الرئة. النوم على معدتك من ناحية أخرى، يعد أكثر خطورة حيث يضع ضغطًا على كل أعضائك، متسببًا على المدى الطويل بتلف الأعصاب وأمراض القلب. مما يجعل النوم على ظهرك أفضل وضعية لأنها الأكثر طبيعية بين الثلاثة. الحالة الوحيدة التي يجب عليك فيها تجنب تلك الوضعية هو إذا كنت تعاني من انقطاع النفس النومي.

*رسومات ألينا تساركوفا لموقع برايت سايد

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+