إعلام

طارق عطية: لهذا لا يمكن التخلي عن الصحف الورقية (فيديو)

لا يمكننا القول أن هذه نهاية الصحف الورقية

قال الكاتب الصحفي طارق عطية مؤسس البرنامج المصري لتطوير الإعلام إن “المشهد الإعلامي يتغير بشكل سريع جدا، لا يمكن القول أن هذه نهاية الصحف الورقية، لكن يمكننا أن نقول أن القائمين على الصحف الورقية لو لم يحاولوا مواكبة التطورات الكبيرة الحاصلة، سوف تنتهي منتجاتهم بالتأكيد”.

وأضاف عطية خلال استضافته اليوم الأحد في برنامج هذا الصباح على قناة “اكسترا نيوز” إن “مشكلة الصحف الورقية موجودة في العالم كله، وليس مصر فقط، ونسب استخدام الصحف الورقية تقل كل يوم بشكل كبير، لكن نسبة القراءة ذاتها لم تقل، لأن الناس بدأت تقرأ في أماكن مختلفة”.

وواصل “الناس يمكن دلوقتي بيجي لها معلومات أكتر عن طريق الانترنت، معظم الناس دلوقتي بتقرأ على الموبايل مش الجرائد، لو إحنا بننتج جرائد وعايزين الناس تقرأ لازم نبقي واعيين جدا وفاهمين الشخص عايز يقرأ إيه، ومفكرش في الجريدة على أنها وسيلة الناس تقرأها لمعرفة أخبار إمبارح، لأنها عرفتها بالفعل امبارح”.

maaakm2

وتحدث عطية عن تجارب مثل جرائد “منطقتي” و”المصري معاك” اللتين يصدرها البرنامج المصري لتطوير الإعلام، منفردا بالنبسة لمنطقتي، وبالاشتراك مع المصري اليوم بالنبسة لـ “المصري معاك”، وقال عطية أن الجريدتين يتم توزيعهما مجانًا، ، وقال “في جريدة  منطقتي إحنا بنغطي أخبار وسط البلد بطريقة مختلفة، فالناس تنتظر المطبوعة عشان تشوف حاجة هما عارفين أنهم مش هيشوفوها في أي حتة تانية”.

وواصل عطية عن تجربة الجرائد المجانية “مش بنصح أي حد أنه يخش تجربة الجرائد المجانية إلا لما يكون عامل دراسة جدوي للتأكد من أن الإعلانات أو الرعاية هتغطي تكاليف التحرير، والطباعة والورق، ويوفر مكاسب كمان للمؤسسة، ودة لازم يجي عن طريق الإعلانات”، مضيفًا “الجرائد المجانية ليست الحل الوحيد، وإنما هي حل ضمن حلول كثيرة، ولازم أدرك أني مش هينفع أعمل جريدة بـ2 جنيه دون أن تضيف لي أي جديد”.

أما عن تقرير الإبداع في الإعلام الذي أطلقه المنتدي مؤخرًا، فقال إنه “تقرير سنوي يخرج كل عام من شركة إنوفيشان بالتعاون مع الجمعية العالمية للصحف، وهو يرصد أهم التجارب الصحفية حول العالم التي يمكن للصحف أن تتعلم منها، و يمكن الإطلاع عليه الكترونيًا أو في نسخته المطبوعة”.

وتابع “منقدرش نتخلي عن الجرائد الورقية بسهولة، لأن سعر الإعلان في الجريدة الورقية أعلي من سعر الإعلان في الانترنت، فلو أنا لغيت الصحيفة الورقية هيبقي فيه مشكلة عندي في الدخل، وهنكون استسلمنا للوضع الموجود، دون محاولة جادة للتحدي”.

 

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+