دول المقاطعة: لا تسامح مع قطر.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الأربعاء 5 يوليو 2017

أعلن سامح شكري وزير الخارجية المصري، الأربعاء، في بيان خلال اجتماع لوزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين في القاهرة إنه “لا يمكننا التسامح مع الدور التخريبي لقطر“. وأضاف أن «الرد القطري في مجمله سلبي ويفتقر لأي مضمون». وقال الشيخ عبدالله بن زايد «نحن دول لدينا سيادة وسنقوم بما يلزم وفق القانون الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف». بينما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المقاطعة مستمرة إلى حين التزام قطر وأنه سيتم اتخاذ خطوات إضافية في الوقت المناسب بعد التشاور.
وكانت الدول المقاطعة 
هددت بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تستجب للمطالب التي أرسلت لها عبر الكويت قبل نحو أسبوعين، ورفضت قطر هذه المطالب. 

ومن ناحية أخرى قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قبل ساعات من الاجتماع إنه طلب من قطر «الحد من حرية التعبير، والتوقيع حرفيا على شيكات مفتوحة لدول الحصار لدفع مبالغ غير محدودة من المال توصف بالتعويضات».

اجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة في القاهرة

وفي ألمانيا، وقبيل قمة العشرين المقرر عقدها يومي الجمعة والسبت القادمين، اجتاحت مظاهرات حاشدة مدينة هامبورج اعتراضا على اجتماع قمة مجموعة العشرين. وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين باستخدام مدافع الماء وبخاخات الفلفل. وتم اعتقال شخص، وأصيب أحد المارة ممن لم يشاركوا في التظاهرات، بجروح طفيفة.

وفي سياق متصل، وجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأربعاء انتقادا شديدا للسياسة الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب، اليوم وذلك لاعتماد تلك السياسة على رؤية مفادها أن العالم ينقسم بين “رابحين وخاسرين” بدلا من اعتمادها على التعاون. ومن المقرر أن تستضيف ميركل على مدى يومين زعماء دول مجموعة العشرين في قمة تبدأ يوم الجمعة في هامبورج. وسيكون من بين الحضور بجانب ترامب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان.

اقرأ ايضاً :   هولندا: حملة انتخابية ضد "المسلمين".. العالم في 60 ثانية

Angela Merkel and Donald Trump

وقال قائد وحدات حماية الشعب الكردية السورية لرويترز يوم الأربعاء إن الانتشار العسكري التركي قرب مناطق يسيطر عليها الأكراد في شمال غرب سوريا يصل إلى “مستوى إعلان حرب” في مؤشر على خطر حدوث مواجهة كبرى.

وقال “هذه التحضيرات العسكرية وصلت إلى مستوى إعلان الحرب وقد تفضي إلى اندلاع الاشتباكات الفعلية في الأيام القادمة”.

Image result for ‫وحدات حماية الشعب الكردية: تركيا تعلن الحرب في شمال غرب سوريا‬‎

وأعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية أنه تم توقيف أربعة أشخاص للاشتباه بعلاقتهم بمجموعة سائقي دراجات نارية بلجيكيين مرتبطة بحركة جهادية ليل الثلاثاء، بعد العثور على مخبأ أسلحة في بروكسيل. وقال الناطق باسم النيابة «إريك فان در سيبت» إن الأشخاص الأربعة “اقتيدوا للاستماع إليهم“. ومن جانب آخر، أوقف رجل (42 عاما) صباح الأربعاء في شمال فرنسا، خلال عملية مشتركة فرنسية بلجيكية لمكافحة الإرهاب للاشتباه بتحضيره لـ”عمل عنف”، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف.

في الرياضة، قال نادي برشلونة يوم الأربعاء إن المهاجم الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي وافق على تجديد تعاقده مع العملاق الإسباني ليبقى في نو كامب حتى 2021. ويرتبط أفضل لاعب في العالم خمس مرات بنادي برشلونة منذ أن كان في 13 من عمره حيث تدرج بين الفئات السنية المختلفة حتى أصبح واحدا من أشهر وأمهر لاعبي كرة القدم في العالم.

Photo

 

Add comment