كل شيء عن

بعد وفاة 3 أطفال: ما حكاية “الفيروس الغامض”؟

كل شيء عن “الفيروس الغامض” 

50_20160530202942

وزير الصحة أحمد عماد

زحمة 

في مطلع الأسبوع الماضي ظهرت أعراض نزلات معوية وتسمم على 11 شخصًا ينتمون إلى عائلتين  في منطقة شبرا الخيمة، ونتج عنها وفاة ثلاثة أطفال. لكن الخبر تم تداوله في الإعلام على أن “فيروس غامض” ينتشر في شبرا وغيرها من المناطق،

ويرصد “زحمة”  في النقاط  التالية كل شيء عن ما عرف إعلاميًا باسم “الفيروس الغامض”:-

1- في 15 مارس الماضي أعلنت وزارة الصحة عن وفاة 3 أطفال  وإصابة 8 بأعراض تشبه النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، وينتمون جميعا  لعائلتين تربطهما صلة قرابة وتقيمان  في منزلين مستقلين بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

2- كانت أول حالة ظهرت عليها الأعراض بين المصابين،  لسيدة تبلغ من العمر 63 عاماً، تم حجزها بمستشفى حميات إمبابة.

3- شكلت الوزارة لجنة للتقصي الميداني وأفادت نتائجها بأن عدد من ظهر عليهم الأعراض 11 شخصا من العائلتين . وتمثلت الأعراض في قيء مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن، وزادت شدة الأعراض في بعض الحالات، خصوصا بين الأطفال وكبار السن.

4- أعلنت وزارة الصحة تماثل 6 أشخاص ممن ظهرت عليهم أعراض الفيروس للشفاء، وبقيت طفلة واحدة مازالت تخضع للعلاج في مستشفي الجلاء العسكري، بالإضافة للسيدة المحجوزة في حميات إمبابة، ووفاة الأطفال الثلاثة..

5-  يوم الأحد 19 مارس، التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الصحة أحمد عماد الدين، لبحث ما توصلت إليه الوزارة فيما يخص الـ”الفيروس الغامض”.

6- شكلت وزارة الصحة لجنة من أساتذة الجامعات في مجال الصحة العامة والأطفال والسموم، لتقصي الحقائق وتحديد هوية الفيروس.

7- أعلنت وزارة الصحة عن استعانتها بخبراء من منظمة الصحة العالمية، وأنها أرسلت التقارير الطبية للحالات، لتحديد الفيروس.

8- نفي الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الإشاعات المترددة حول  أن مصدر العدوى هو  شخص قادم من إفريقيا تسبب في نقل العدوى بين العائلتين، كما أعلن عن رفض أهالي الأطفال المتوفين تشريح جثث أبنائهم لمعرفة سبب الوفاة.

9- في 20 مارس قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه سيتم إعلان نتائج التحاليل والكشف عن أسباب إصابات أسر شبرا الخيمة المعروفة إعلاميا بـ”الفيروس الغامض” خلال 3 أيام وبحد أقصي الأحد المقبل.

10- في 23 مارس قال دكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، في مؤتمر صحفي، إن جميع عينات تحليل البكتيريا والسموم جائت سلبية وإن جميع الإصابات حدثت في منزلين بشبرا الأول تقيم في الأول 4 أسر وفي الثاني “حماة” الأسرة الأولى،  وأضاف قنديل أن الوزارة عرفت سبب وفاة الحالات لكنه لم يفصح عنه، مؤكدا إن الوقائع والتحاليل تؤكد أنه لا وجود “لفيروس غامض” في مصر.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+