اقتصاد, كل شيء عن

بعد رفع قيمته.. ما هو الدولار الجمركي؟

كل شيء عن الدولار الجمركي في 7 نقاط

FotorCreated

عمرو الجارحي وزير المالية

زحمة

أعلن وزير المالية عمرو الجارحي أمس الأربعاء رفع قيمة الدولار الجمركي إلى 17 جنيها مصريا، وهو رابع تغيير في سعر الدولار الجمركي منذ قرار تعويم الجنيه في الثالث من نوفمبر الماضي، لكن، ما هو المقصود  بالدولار الجمركي؟

1- الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من مبالغ  بالعملة المحلية توازي قيمة الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك. مثال: لو كان على مستورد سيارة أن يدفع 2000 دولار أمريكي رسوم جمركية، وكان سعر الدولار الجمركي 10 جنيهات، فإن مستورد السيارة سوف يدفع 20 ألف جنيه مصري لمصلحة الجمارك، ولو  تم تغيير سعر الدولار الجمركي إلى 20 جنيها، فسوف يدفع المستورد عن نفس السيارة 40  ألف جنيه.

2- كان سعر الدولار الجمركي  ثابتًا عندما كان سعر صرف العملة  محددا بشكل رسمي من قبل البنك المركزي، أي قبل تعويم الجنيه، وتتأثر أسعار جميع السلع المستوردة، أو التي تدخل في صناعتها خامات مستوردة،  بسعر الدولار الجمركي المدفوع فيها.

3- في 9 نوفمبر الماضي، بعد أسبوع من التعويم،  أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات لموظفيها بربط سعر صرف الدولار الجمركي بالأسعار التي ترد في نشرة البنك المركزي اليومية للمصلحة، أي أن قيمة الدولار الجمركي كانت تتغير يوميا مع صعود وهبوط العملة.

4- ولكن في 16 يناير الماضي استجابت وزارة المالية لطلبات المستوردين وقامت “بتثبيت ” سعر صرف الدولار الجمركي عند مستوي 18.5 جنيهًا.

5- في فبراير 2017، خفضت  وزارة المالية سعر الدولار الجمركي إلي 16 جنيهًا مقارنة  مع  18.5 في السابق.

6- في نهاية فبراير قال وزير المالية عمرو الجرحي أن سعر الدولار الجمركي انخفض إلي 15.75 نتيجة لانخفاض سعر الدولار

7- وأخيرا، صباح  الأربعاء 15 مارس 2017   قال وزير المالية عمرو الجارحي إن سعر الدولار الأمريكي سيرتفع اعتبارًا من  الخميس وإلى نهاية شهر مارس ليصبح بقيمة  17 جنيه مصري.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+